الخميس، 4 نوفمبر، 2010

السيرة الذاتية للفنانين الخليج حياة الفنان الخليجي



السيرة الذاتية للفنانين الخليج حياة الفنان الخليجي سيرته الذاتيه


المطربـه الكويتيــه نــوال





الاسـم : نـوال ظاهر الزيـد
الاسم الفنى : نــوال
تاريخ الميلاد : 18/11/1966م من برج العقرب


- عشقت الفن منذ وقت مبكر فى طفولتها , وكان يشدها كل صوت جميل وكل أغنيه جميله , فمن أحب المطربات الى قلبها والتى تردد أغانيها هى كوكبة الشرق أم كلثوم , والتى تعودت أن تغنى لها فى جلساتها الفنيه .



- درست فى معهد الموسيقى فى الكويت والذى أكتسبت منه ايجابيات عديده أهمها دور الصولفيج الذى خدمها فى مسيرتها الغنائيه , ومن خلال المعهد بدأ إحتكاكها بالساحه الفنيه والتعرف على عدد من الملحنين الكويتيين الذين أقتنعوا بموهبتها منهم الملحن الراحل راشد الخضر الذى ساعدها فى بداية مشوارها الفنى وقدم لها عدة ألحان .



- صدر لها أول ألبوم فى نهاية عام 1983م , ومعروف عن المطربه نوال أنها لا تضع اسم معين على ألبوماتها وتكتفى فقط بعبارة ( نوال 98 أو نوال 99 – وهكذا) , وقد سئلت ذات مره عن السبب فقالت : ( لأن جميع أغنيات ألبومى أعتز بها ولذلك فإننى لا أفضل واحده على أخرى , وأترك الألبوم بدون عنوان حتى لا أفرض على المستمع الكريم أغنيه معينه , بل أجعله هو الذى يحدد ) . وقدر صدر لها حتى الأن 10 ألبوم , وقامت بتصوير مجموعه من أغنياتها بطريقة الفيديو كليب , حيث أنها من أوائل الفنانين الذين تعاملت مع هذا الأسلوب الجديد فى الأغنيه العربيه , ومن أغنياتها المصوره بطريقة الفيديو كليب : أغنيات ( أنا من شوفتك / دروبى / سنين وأيام / عرفت قدرى / مرة أطيعك / لولا المحبه / أعانى / تدرى / أنا ولا أنت / لو رحت عنى / يا مصبّر الوعود ) وأغنيات أخرى .



- من أشهر أغنياتها التى قدمتها خلال مشوارها الفنى وعرفها الجمهور بها : أغنيات ( يوه يا يوه / أربع سنين / أنا من شوفتك / فارس أحلامى / أعانى / تدرى / لو لا المحبه / عرفت قدرى / مره أطيعك / وأغنية دويتو مع المطرب السعودى عبدالله رشاد حققت نجاح كبير وهى أغنية



- ( كان ودى نلتقى ) , كما أن ألبومها الأخير الذى طرحته قبل عدة أشهر حقق لها نجاح كبير فى ساحة الغناء العربى خاصة أغنيات : ( يا مصبّر الموعود / حبك أصبح شىء عادى / أنا المسئول / يا سيدهم وينك ) وغيرها .



- معروف عن المطربه نوال أنها قليلة التحدث للصحافه ولوسائل الاعلام بشكل عام , وأيضا هى بعيده عن المناسبات الاجتماعيه والفنيه .


لم تواصل دراستها الجامعيه بسبب إنشغالها بالفن .



- موقف لا تنساه ( عندما غنت على خشبة المسرح لأول مره فى حياتها وكان عمرها 17 عاما , وكان ذلك فى حفله أقيمت فى دولة البحرين عام 1984 م , حيث كانت فى حالة قلق لأنها التجربه الأولى لها فى مواجهة الجماهير , ولكنها صعدت الى المسرح وقدمت مجموعة من الأغنيات بكل ثقه وبشكل طبيعى وحازت على إعجاب الجمهور .


- وأيضا فى نفس العام غنت فى حفل أقيم فى العاصمه البريطانيه بلندن .



- وتؤكد نوال بنفسها بأنها لن تنسى هذه الحفلات وما حصدته من خلالها من نجاح كبير رغم صغر سنها وقلة خبرتها وتجربتها فى ذلك الوقت .


- هواياتها : البحر والسباحه .



- كما تعشق السفر الى البلدان التى تتميز بالهدوء والطبيعه الخلابه , وهى تفضل السفر دائما مع مجموعه ولا تحب السفر بمفردها .



- تؤكد بنفسها أنها انسانه رومانسيه بطبيعتها وأنها طيبة جدا , وأيضا بيتوتيه ولكنها ليست إنطوائيه , تحب الناس والاجتماع بهم , ولو أضطرتها الظروف الى التواجد مع أناس لا تعرفهم فانها تتأقلم معهم بسرعه .



- رغم أن مشوارها الفنى تجاوز الـ 18 عاما , إلا أنها لم تحصل على أى جائزه , وعن ذلك تقول بنفسها : ( أنا كفنانه لم أضع نصب عينى على الحصول على أى جائزه عن احدى أغنياتى , لأن ما يهمنى أكثر هو أن قدم أعمال جيده فدائما تقول ( يكفى فى ذلك حب جمهورى لفنى وهذا ما أفتخر به ) .. وأما الجوائز من خلال مسابقات ومهرجانات فأنا أرى وجود بعض المجاملات والعلاقات الشخصيه فيها ولذلك فإننى أكرر يكفينى حب جمهورى لما أقدمه من أعمال , ويكفى أيضا ما أسمعه من بعض المسئولين والمهتمين من عبارات تقدير وثناء بعد تقديمى لأى عمل جديد ) .



- تعتبر المطربه / نوال .. من المطربات الرائدات فى منطقة الخليج , حيث أنها عندما ظهرت فى الساحه الغنائيه لم يكن هناك مطربات خليجيات متواجدات بكثره مثل هذه الأيام , فقد كانت بداية نوال متزامنه تقريبا مع المطربات الخليجيات : رباب وعتاب فقط .. ( لأن الساحه الغنائيه فى ذلك الوقت محصوره بينهم نظرا لقلة المطربات فى الخليج العربى … إلا أنها أعتزلت الغناء بفتره من الزمان لأسباب خاصه لا تصرح بها , ولكنها عادت للساحه الفنيه بقوه بدويتو مع الفنان عبدالله رشاد وقد أثبتت نوال وجودها الفنى منذ بداياتها من خلال أعمالها الفنيه المميزه , وهى كمطربه لها لونها الخاص بها ونهجها الفنى الذى تسير عليه منذ بدايتها ..



- شاركت المطربه / نوال.. بالغناء بصوتها فقط فى مهرجان الجنادريه الذى أقيم فى عام 1998 م , وهذه أول مره تشارك مطربه فى هذا المهرجان , ونظرا لأن الأوبريت الذى تم تقديمه فى هذا المهرجان كان بمناسبة الذكرى المئويه على تأسيس المملكه العربيه السعوديه ويحمل عنوان ( أوبريت فارس التوحيد ) , وكانت كلمات ولحن الأوبريت تحتاج الى صوت نسائى مميز , فقد تم إختيار نوال لأنها الصوت الخليجى المميز .




- وقد عبّرت المطربه نوال نفسها عن سعادتها بإختيارها للغناء فى هذا الأوبريت الخاص بالذكرى المئويه وقالت أنه بالرغم من أن المقطع الغنائى الذى قدمته فى الأوبريت كان قصيرا بعض الشىء , إلا أننى أشعر بالسعاده أننى أسهمت فى تأدية المطلوب منى , وأنا أقدم الشكر للقائمين على مهرجان الجنادريه لاختيارهم لى .








* الاسم الكامل : عبدالمجيد عبدالله مظهر
* الاسم الفنى : عبدالمجيد عبدالله
* تاريخ الميلاد : 1963 م
* الحاله الاجتماعيه : متزوج ولديه ولدين وابنه ( عبدالله – محمد – منار )

ولد بقرية العارضه بمنطقة جيزان , ثم أنتقل مع أهله وعمره لا يتجاوز السنتين الى مدينتى جيزان والقنفذه , عاش فيها سنتين أيضا لينتقل بعدها الى مدينة جده برفقة عائلته ما عدا والده الذى ظل فى مدينة القنفذه حيث مقر عمله .
عاش فى مدينة جده بحارة السبيل الشعبيه , وفى أيام دراسته كانت هوايته المفضله هى الرياضه وبالذات لعبة الجمباز .. وفى المدرسه أكتشف أستاذه / إبراهيم سلطان موهبته فى الموسيقى والنشاط المسرحى وأعجب به وبموهبته فذهب معه الى الأذاعه بجده وغنى فيها لأول مره فى حياته عدة أغانى منها لعبدالحليم حافظ وشريفه فاضل , وكان بين أصدقاءه وزملائه يغنى لهم أغانى طلال مداح وعبدالحليم حافظ .
أول حفل غنى فيه كان حفل نادى الأتحاد السعودى .. وكان عبدالمجيد عبدالله صغير السن , لكنه نجح فى هذا الحفل وحاز على إعجاب الجمهور , وكان عمره 13 عاما .
بعد ذلك ومن خلال جمعية الثقافه والفنون فى جده تعرف على مجموعة من الملحنين الذين تعاون معهم فى بداياته , ثم سجل للتلفزيون عددا من أغنياته منها أغنية ( حبايب وقت ما يبغوا ) كلمات / صالح جلال ولحن / حسن تمراز .
ثم تعرف على الملحن / سامى إحسان الذى شجعه ووقف معه وأخذه معه فى رحله فنيه الى القاهره من أجل بعض التسجيلات وذلك فى عام 1979 م وكانت هذه المره الأولى التى يسافر فيها عبدالمجيد عبدالله لخارج المملكه , ويعتبر الملحن / سامى إحسان هو الذى من قدم عبدالمجيد للساحه الفنيه بشكل منظم وبأعمال مميزه
فى القاهره شاهد عبدالمجيد الفنان الكبير الراحل / طلال مداح الذى كان يسجل فى الأستوديو بعض أغنياته ورأى كيف يتعامل الأستاذ طلال مع زملائه , وفى هذه المرحله سجل عبدالمجيد 4 أغنيات من ألحان سامى إحسان وهى :



1 - الصبر مفتاح الفرج 2 -بارق الثغر - والأغنيتان من كلمات / إبراهيم خفاجى .




3 - إيش علينا من كلمات / طلال سريحانى 4 – شفتك وفى عيونك حزن من كلمات / محمد
الفيصل


وطرحت هذه الأغنيات فى شريط يضم أغنيات للفنان / طلال مداح , وبالطبع لم تحظى الأعمال بالانتشار لأن الشريط طرح بإسم الفنان الكبير طلال مداح عن طريق الخطأ .
سافر للقاهر مرة أخرى فى عام 1984 مع الفنان/ سامى إحسان أيضا وهناك سجل من ألحان / سامى عدة أغنيات أهمها الأغنيه التى أشتهر بها وهى أغنية ( سيد أهلى ) كلمات / ابراهيم خفاجى , وقدمها عبدالمجيد عبدالله بعد عودته من القاهره فى مسرح التلفزيون وحققت نجاحا كبيرا .
وبصفه عامه فان عام 1984م يعتبر هو العام الفعلى للأنطلاقه الفنيه للمطرب عبدالمجيد عبدالله عندما قدم أغنية ( سيد أهلى ) على مسرح بالتلفزيون السعودى لبتعرّف على صوت عبدالمجيد .


تنقسم حباته الفنيه الى ثلاث مراحل مهمه وهى :


مرحلة البدايه :
كانت مع الملحن السعودى / سامى إحسان , حيث حقق الأنتشار والذى لحن له أغنيات
( سيد أهلى والصبر مفتاح الفرج وميلاد حبى وعمرى ما أقولك ليه ولا تكثر اللوم ) والتى عرف الجمهور من خلالها صوت عبدالمجيد عبدالله من خلال تلك الأغانى .


المرحله الثانيه :
كانت مع الملحن البحرينى خالد الشيخ الذى لحن له عدة أغنيات حققت له الشهره والنجاح على مستوى كبير فى الخليج العربى , مثل أغنيات : طائر الأشجان , ارجع بالسلامه , زمان الصبا , رد السلام , ساكن القلب وأن الأوان .


المرحله الثالثه :
وهى المرحله الحاليه التى أغلب أغانيه للملحنين السعوديين مثل صالح الشهرى الذى قدم له أغانى ناجحه على مستوى العالم العربى مثل ( رهيب , كيف أسيبك , خفيف الدم وحيل الله ) وأيضا الملحن ممدوح سيف الذى لحن له أغنية ( يا طيب القلب ) .


فتخللت هذه المراحل الثلاث تعاون عبدالمجيد عبدالله مع ملحنين سعوديين وخليجيين أخرين , ولكن كان التركيز مع الأسماء التى ذكرناها .


عبدالمجيد عبدالله تعرض فى بدايته لمعارضة الأهل بإحتراف الغناء وبالذات من والده , ولكن تمكن منه ومن إقناع بقية الأهل مؤكدا بأنه أختار طريق الفن مشوار له .
أول فرصه أتيحت له عندما أعلنت الاذاعه السعوديه عن إختيار أصوات ومواهب شابه , فتقدم وأجتاز الغناء بنجاح .
بعد ذلك ألتقى بالأستاذ الراحل جمال مرادنى الذى علمه الكثير من الموسيقى بالشكل الصحيح وكذلك علمه النوتة الموسيقية ووقف بجواره كثيرا , وكان عبدالمجيد عبدالله فى ذلك الوقت يغنى أغانى الموسيقار محمد عبدالوهاب وطلال مداح .


عبدالمجيد ملحنــا :
ظهر إسم عبدالمجيد عبدالله كملحن ولأول مره بصوت غيره فى ألبوم المطرب أصيل أبوبكر الذى طرح فى منتصف عام 1996م وكانت أغنية بعنوان ( أعجبك ) من ألحانه وكلمات محمد القرنى .


غنى من ألحان مجموعة من الملحنين الخليجيين المعروفين منهم الراحل الكبير طلال مداح الذى لحن له ألبوم كامل حقق له نجاح جيد خاصة أغنيات ( الحب قسمه ونصيب ) و
( عندك خبر ) وغنى أيضا من ألحان الفنانين / عمر كدرس وسراج عمر ومدنى عبادى وسامى إحسان وجميل محمود ومحمد المغيص وطلال باغر وصالح الشهرى وعبدالرب إدريس وممدوح سيف وخالد الشيخ , كما قدم عبدالمجيد إحدى أغنيات الفنان السعودى الكبير طارق عبدالحكيم القديمه وهى آغنيـــة ( أبكى على ما جرالى يا هلى ) وحقق بها نجاح كبير , كما قدم مجموعة من أغنيات الفنان السعودى الكبير الراحل فوزى محسون وأيضا حقق من خلالها شهرة كبيرة مثل أغنيات ( سبحانوا وقدروا عليك ) و( بشرّونى عنك ) و ( روح أحمد الله وبس ) وغيرها .
أما أبرز الشعراء الذين تعامل معهم عبدالمجيد خلال مشواره الفنى نذكر / إبراهيم خفاجى وبدر بن عبدالمحسن وعبدالرحمن حجازى ومحمد العبدالله الفيصل وياسين سمكرى ونجيـب بطيش وسارى ومحمد القرنى وسعود بن عبدالله وخالد الفيصل وأسير الشوق وغيرهم .
قدم خلال مشواره الفنى مجموعه من الألبومات الغنائيه الناجحه , التى من خلالها قدم أغنياته التى تعرّف الجمهور على صوته , ومن أشهر الأغنيات التى قدمها المطرب عبدالمجيد عبدالله منذ بدايته والى اليوم ( سيد أهلى , سعيد الحظ قلبى , وفّر عتابك لنفسك , ياشمس نورنى , غزيّل صابنى بحيره , تخيّل , سافر بالسلامه , طائر الأشجان , على نيتى , أن الأوان , كيف أسيبك , خفيف الدم , موت وميلاد , رد السلام , رهيب , جده حبيبى , يا طيب القلب , يا ورد مين علمك تجرح , إنت العزيز , إدّلع يا كايدهم كل عام وإنت الحب ) وغيرها .
 




طلال مداح





الاسم : طلال على عبد الحميد مداح واسم الشهره : طلال مداح ، سعـودى الجنسية ولد بمدينة جده وكان متـزوجا وله ابن يدعى عبد الله . بدأ الفنان المشوار الفنى منذ 45 عام.

بالنسبة لالبومات التى صدرت للفنان : فقد طرح الفنان عدد (62) البوم من انتاج فنون الجزيرة كان اول البوم له طرح فى الاسواق عام 1986م ويحمل اسم (سيدى قم).
الاغانى المصورة : تم تصوير عدد (5) أغاني فيديو كليب للفنان وهم : (ذهب، الخفوق ، ليتك تمر ، الشئ الوحيد، حصل خير). قدم الفنان حفلات عديدة فى السعـودية و كثير من الدول العـربية والأوروبية.
الملحنين والكتاب الذى تعاون معهم الفنان: صالح الشهرى، د.عبد الرب ادريس، سامى احسان ومشعـل العـروج اما عن الشعـراء فمنهم الشاعـر خالد الفيصل ، بدر بن عبد المحسن، فهد بن خالد، مبارك الحديبيى و فائق عبد الجليل.
حصل الفنان على عـدة جـوائز فى كثير من المهرجانات العربية.
توفى الفنان عام 1421هـ الموافق لعام 2000م



راشد الماجد




الاسم : راشد عبد الرحمن عبد العزيز الماجد

من عائلة سعودية ترجع أصولها إلى مدينة الإحساء
تاريخ الميلاد : من مواليد 29/7/1970م
بدأ الفن في سن مبكرة وعمره لا يتجاوز 13 عاماً ومن الأمور الطريفة أنه في ذلك الوقت كان عوده أكبر من حجمه
بدأ مع مدرسه في المدرسة الأستاذ حامد الحامد الذي تنبأ له بمستقبل باهر ورعي موهبته وألف ولحن له عدة أغان في البدايات ,, بدأ أسمه يعرفه الجمهور من خلال أغاني لي بنت عم والبارحة يوم الخلايق نيام
ومع حفل نادي الاتفاق بمناسبة حصوله على كأس دول مجلس التعاون كانت محطة مهمة في تاريخه عام 1983م
أيضاً غني صغيراً في تلفزيون دولة البحرين لبرامج أطفال متعددة . بداية الشهرة الحقيقية كانت مع شريط أبشر من عيوني عام 1991م مع شركة فنون الجزيرة والتي يرتبط معها الفنان بعقد طويل قيل أنه ارتباط وجداني قبل أن يكون ارتباط فنان بشركة ومع الفنون توالت نجاحات الماجد أبشر من عيوني 1991م دنيا حظوظ 1993م وبعد هذه الألبوم أصبحت اللغة الدارجة دنيا حظوظ على رأي راشد الماجد وذاع صيته في كل مكان من أنحاء الوطن العربي ثم كان ألبوم الله كريم عام 1993م ثم ألقى الفنان بقنبلته الفنية ألبوم شرطان الذهب 1994م من هنا أيقن جميع من في الساحة أن هناك فنان كبير أسمه راشد الماجد ثم كان ألبوم أغلى حبيبة 1995م وأنتشرت منه عربياً أغنية أغلى حبيبة ثم كان المسافر تحفة فنية رائعة عام 1996م وأغنية المسافر حفظها الصغير قبل الكبير في الوطن العربي ثم ياناسينا
وشمعة حياتي وعلى مين تلعبها ومشكلني وأخيراً وليس آخراً الهدايا , مع ألبومات مهمة وطنية مثل وطني وحب الوطن ومشاركة مهمة في مونديال فرنسا 98 ألبوم غنائي باسم السعودية وأيضاَ مشاركة في حفل المنتخب بفرنسا برعاية صاحب السمو الملكي المغفور له بإذن الله الأمير/ فيصل بن فهد بن عبد العزيز " طيب الله ثراه "
أيضاً للفنان مشاركات هامة جداً في كافة المناسبات الوطنية السعودية كاالإحتفال باليوم الوطني وأوبريت 20 حجه معه الفنان الكبير الأستاذ محمد عبده . أيضاَ مشاركات مهمة المهرجان القومي للثقافة والتراث بالجنادرية وكانت البداية عام 1994م اختتام المهرجان ثم بعد ذلك توالت مشاركات الماجد بأوبريت الجنادرية كل عام . أيضاً مشاركة هامة في أعياد اليوم الوطني لمملكة البحرين وأعياد الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ومهرجان مسقط أيضاً للماجد مشاركات مهمة من خلال مهرجانات أوربت ومهرجان قطر ومهرجان دبي ومهرجان هلا فبراير بالكويت . والمهرجانات الداخلية للمملكة مثل مهرجان أبها ومهرجان جده.


رضا العبد الله




الفنان العراقي المبدع رضا العبد الله من مواليد بغداد برج السرطان 5-7 نشأ وتربى في بيت صغير في مدينة الثورة الشعبية وتتكون عائلته من 11 اخا واختا, ينتمي الى عائلة فقيرة او شبه معدمة يفتخر بها كثيرا و بسبب الجوع والحرمان والحياة القاسية والظروف السياسية الصعبة التي مر بها العراق جعلت منه رجلا يتحمل كامل المسؤلية لمعونة اهله ويجاهد للحصول على لقمة العيش ومن بين اعماله التي تداولها قبل خروجه من العراق عمل كسائق تاكسي.. تربى على الصبر والتحمل والكفاح والعطاء هذا مازرعه فيه ابواه حيث عاش وكبر على هذه الصفات وهي في نظره اجمل واسمى واعظم من المال، هو انسان بسيط ومتواضع ولايملك الغرور بل يعتبر ان المغرور هو الانسان الضعيف فاقد الثقة بالنفس والخائف اما هو فلديه الاف المعجبين الذين يتابعون اعماله ويشجعوه وهذا مايقويه فهو يستمد القوة من جمهوره .



من هواياته: الرياضة والاستماع الى الموسيقى الكلاسكية والاوركسترا, تخرج من اكاديمية الفنون الجميلة ودرس العزف على العود وقبل ان يغادر العراق قدم بعض الاغاني لكنها لم تر النور بسبب الحصار الاقتصادي أنذاك والحياة السياسية الصعبة فغادر العراق عام 1995\1996 ومن هنا بدأت حياته الاليمة مع الغربه ، فذهب الى الاردن وعاش بضع سنوات فيها ومن ثم انتقل الى دولة الامارات واستقر هناك فقدم اغنية الملح والزاد عام 2001 وحققت هذه الاغنية نجاحا كبيرا وعرف من خلالها واستطاع ان يشق طريقه الى النجومية خلال ثلاث سنوات حيث اصبح فنانا من الطراز الاول فاصبح يغني ويلحن ويكتب كلمات بعض اغنياته, وبعد ثلاث سنوات من عمره الفني وقف على مسرح دار الاوبرا المصرية الذي وقف عليه عمالقة الفن وقدم اغنية ونحج نجاحا كبيرا ,, ثم عرف واشتهر اكثر من خلال البوماته المتتالية كالبوم ظالم و بعدك حبيبي الذي حقق نجاحا كبيرا وملحوظا في العالم العربي وجميع اغانيه يقوم بتلحينها بنفسه, ومن الجدير بالذكر ان الفنان رضا شارك في مهرجانات عديدة خلال هذه الفترة القصيرة من عمره الفني كمهرجان قرطاج ومهرجان الدوحة بالاظافة الى الحفلات التي يحييها على مدار السنة في كثير من البلاد العربية والاوربية وامريكا..


الفنان رضا العبد الله تربطه علاقة قوية وخاصة مع الشاعر الكبير كريم العراقي الذي يقوم بكتابة معظم اغانيه , اما مثله الاعلى بالفن فهو الفنان القدير الراحل ناظم الغزالي الذي يقتدي به و يجيد رضا غناء اغنياته المشهورة .وهو الذي نقل التراث العراقي والمواويل والاهات العراقية واغاني الحب والاغاني العراقية الوطنية إلى المستمع العربي ، نقلها بصوته القوي والشجي وباطلالته المتميزة ، فاستقبل بكل حب وتقدير ودخلت اغنياته جميع البيوت .


 




فايـز السـعيد





الاسم الكامل : فايز سعيد راشد سعيد النقى
اسم الشهره : فايـز السـعيد
البلـده : دولة الامارات العربيه المتحده المدينه : خورفكـان
الحاله الأجتماعيه : أعـزب
تاريخ الانتماء لروتانا : 24/8/1998 م
أبرز الانجازات والجوائز : جائزة الضباب المبدع فى الوطن العربى / مهرجان قرطاج


نبذه عن المراحل الغنائيه : 1 – ألبوم ساعه وغير 2 – روعة 3 – شوف أنت
4 – كانا كانا


أهم الشعراء والملحنين الذين تعاملت معهم :
الشعراء : صاحب السمو الشيخ / زايد بن سلطان أل نهيان
سمو الشيخ / محمد بن راشد أل مكتوم .
الملحنين : د. جمال سلامه , د . عبدالرب ادريس , سليمان الملا ,
موسى محمد , خالد ناصر و وليد سعد .


هل تفكر بالدويتو كثيرا ومن أقرب الأصوات اليك :
لا أفكـر
كيف تجد تعاون روتانا معك : غالبا ولكن هناك بالتأخير فى طلبات الفنانين وخصوصا بما
يرتبط بميزانيات الألبوم .
ما هو رأيك بالفيديو كليب وأقرب المخرجين اليك :
فى نظرى يجب أن يكون للشركه وجهة نظر فى طرح السيناريو الخاص بفكرة الأغنيه ووضع شخص متخصص فى هذا المجال . أما المخرجين فهم : محمد العجمى , كريم حمزه , سعد الماروق .
صوره قلميه عن واقع الأغنيه اليوم :
الأغنيه يجب من الشركه المساهمه فى أبعاد الأصوات الدخيله على الفن والتى يلا تضيف أى شىء للفن وخدمة الأغنيه فى الوطن العربى


















الاسم الكامل : خالد محمد حسين محمد بن حسين
اسم الشهره : خالد بن حسـين
البلـده : دولة الكويت المدينه : الكويت
الحاله الأجتماعيه : متـزوج
تاريخ الانتماء لروتانا : 1997 م
أبرز الانجازات والجوائز : المركز الأول مهرجان القاهره للأغنيه العربيه

نبذه عن المراحل الغنائيه : 1 – خوفى 2 – خلونى 3 – يا موضى 4 – تضحك لهم
5 - قاسيته .
أهم الشعراء والملحنين الذين تعاملت معهم :
عبدالرب ادريس , يوسف المهنا , د. يعقوب الخبيزى , أنور
المشيرى , الشيخ محمد ابراهيم الشيخ على الجابر الصباح
والأمير محمد عبدالله الفيصل .
هل تفكر بالدويتو كثيرا ومن أقرب الأصوات اليك :
ليس كثيرا لكن ان حصل أفضل غادة رجب

كيف تجد تعاون روتانا معك : ممتاز وقمة الرقى فى التعامل والتنظيم واهتمامهم واضح فى الفنان .

ما هو رأيك بالفيديو كليب وأقرب المخرجين اليك :
موصل قوى للجمهور اذا كان بالشكل الصحيح والمخرجين هم : يعرب بو رحمه , وليد ناصيف , عادل الخضر ونواف المشيرى .

صوره قلميه عن واقع الأغنيه اليوم :
الأغنيه بشكل عام فى حاله تذبذب بين النزول والصعود















جـواد العلـى





الاسـم : جـواد العلـى
الجنسيه : ســعودى
تاريخ الميلاد : 1977 م
المؤهلات : بكالوريوس هندسه الكترونيه واتصالات
الحاله الاجتماعيه: أعــزب
الهوايات : مشاهدة الأفلام السينمائيه و الاستماع للموسيقى

السيرة الشخصيه

منذ بلوغ جواد سن السادسه عشر بد اهتمامه الواضح فى الاستماع للموسيقى بجميع أنواعها والاستماع الى جيل العمالقه والذى كان بمثابة التدريب الغير مباشر لصوت الفنان جواد العلى .
وكان السفر للخارج للدراسه فى باكستان والغربه عن الأهل له الأثر الكبير فى صقل شخصية جواد فى الاعتماد على النفس حيث بدأ من هناك مشواره الفنى وهو فى السنه الثانيه من الدراسه الجامعيه حيث أستغل فترة اجازة الصيف بعدها ليطرح ألبومه الأول .

السيرة الفنيـه

1 - بدأ الفنان جواد مسيرته الفنيه فى سنة 1998م بألبومه الأول ( ليه ما أحسده ) وكان هذا الألبوم
بداية مشواره الفنى ومن الأغانى التى تميزت أغنية ( أه يا ميمه , ليه ما أحسده , المثل قال حكمه ) .
2 - أصدر ألبومه الثانى سنة 1999 م بعنوان ( لا كذا عاجب ) كشريط جلسه خليجيه حيث أدخل الفنان جواد
على الجلسه الخليجيه ألة الجيتار والبزق والبيانو ولاقت استحسان كبير من محبى الجلسات الخليجيه ومن الأغانى المتميزه فى هذا الألبوم ( مردك لى , ليه أشوفك , مثلك أنا , اسمعينى حواء ) .
3 - سنة 2000 م كان مفترق الطرق والبدايه فى الانتشـار عربيا بإصدار ألبوم (المعروف ) والذى أعطى
لجواد صدى واسع من الانتشار خليجيا وعربيا حيث بدأ جواد لون الراى الجزائرى من خلال أغنية ( هذا وأنا الغالى ) وأبتدع المزيج المغربى مع اللون الشعبى السعودى بأغنية ( أنا استاهل ) والتى تصورت بأسلوب الفيديو الكليب السينمائى وكان من الأوائل الذين صوروا بهذه الطريقه من الفنانين العرب ومن الأغانى المميزه أيضا بهذا الألبوم ( العيد , والله دنيا , المعروف , يحق لك ) .
4 - تسابقت الشركات المنتجه بعدها على الفنان جواد بعد النجاحات حيث فازت شركة روتانا للمرئيات
والصوتيات سنه 2001 م بعقد مع جواد حيث أصدر ألبومه الرابع ( أحبك ) الذى خاضت معه روتانا المغامره والتى قدمها جواد ببلد جديد لتنفيذ الألبوم وهى تركيا الى وجد جواد فيها ما كان يصبوا اليه فى مجاله الفنى من حيث الايقاعات الشرقيه القديمه والمزيج بين الاسلوب الشرقى والغربى .
وبدأ الانتشار الواسع عربيا نظرا لتنويع الفنان جواد فى طرح المواضيع والالحان وسهولة الكلمه ومن الأغانى المميزه ( الشوق , أحبك , انتهينا , علموه , مريت , باليت ) .
5 - كان مفاجأة جواد لجمهور بعد ألبوم أحبك الدويتو مع المطربه التركيه حزن فكان السبق لجواد بأنه أول
فنان خليجى يغنى مع فنانه من خارج العالم العربى ولاقت استحسان كبير من الجمهور الخليجى والعربى .
6 - وجه الخير كان فعلا وجه خير على جواد العلى وهو الألبوم الخامس والذى استطاع جواد أن يصل جودة
الموسيقى العالميه من حيث التوزيع الموسيقى والألوان الغنائيه , فقد نال هذا الألبوم على أكبر شريحه من الجمهور وتميزت فيه الأغانى (وجه الخير , انته عارف , اسميه , أموت أعرف , خساره , لبيه , تعال , أبصرى , دقات قلبى , محبوبى , الويل ) .
كما شارك الفنان جواد خلال مسيرته فى الكثير من المهرجانات العربيه والدوليه وهى :
1 - مهرجان جـده
2 - مهرجان أبهـا
3 - مهرجان البحرين
4 - مهرجان ليالى دبى لثلاث مرات
5 - مهرجان هلا فبراير مرتين
6 - مهرجان العين مرتين
7 - مهرجان الأغنيه العربيه بالدوحه





السيرة الذاتية للفنان الكبير فنان العربــــــــــــــ
محمد عبده





اسمه بالكامل محمد عبده عثمان مرزوق آل دهل العسيري من مواليد 12 /6 /1949 بـ مدينة الدرب التابعة لمنطقة جازان بالجزء الجنوبي الغربي للمملكة العربية السعودية .

عانى من اليتم مبكرا حيث توفي والده وعمره ثلاث سنوات فقط وقضى طفولته بدارا الأيتام مما اثر كثيرا في نفسيته وتكوينه حتى التحق بالمعهد الصناعي الثانوي بمدينة جده وحصل على دبلوم في صناعة السفن والطريف انه عمل عقب تخرجه بأحد مكاتب البريد .

عشق الغناء
ومابين هذا وذاك عشق الفن وهو في طفولته فكان يميل للأغاني الدرامية الحزينة ربما بسبب طبيعة الظروف الصعبة التي مر بها وبدأ رحلته مع الغناء في احد برامج الهواة بالتلفزيون السعودي في مطلع الستينات وبعد هذه المشاركة اكتشف موهبته الملحن عمر كدرس وأعلن عن تبنيه له مؤكدا انه سيكون له شأن كبير .

وكان بداية معرفة الجمهور السعودي والخليجي به من خلال اغنيتى (أعلل قلبي و سكبت دموع عيني ) بينما كانت الانطلاقة الحقيقية له مع أغنية (لنا الله) التي قدمها عام 1967 ونالت استحسان وإعجاب الجميع وكتب بها شهادة ميلاده وانطلاقته مع الشهرة والنجاح وحقق انتشار اكبر فى عام 1971 بأغنيتين جميلتين هما( لي ثلاث أيام) و (أشوفك كل يوم ) وغيرها من الاغانى الجميلة في نفس التوقيت مثل ( لا وربي ) من كلمات ثريا قابل وألحان فوزي محسون وأغاني عديدة أخرى مثل ( ساري وألفين هلا و سيد الغنادير و المعازيم و ليلة خميس وغيرها ).

وتوالت رحلته وتعاونه مع كبار الشعراء والملحنين وانطلق بشهرته متجاوزا حدود السعودية والخليج لكافة الأقطار العربية الأخرى حتى أصبح واحدا من أهم وأفضل المطربين الذين أنجبتهم الأمة العربية على مر العصور .

أشهر أغاني والبومات البداية
وخلال رحلته الفنية التي تجاوزت الأربعين عاما قدم المطرب الكبير عشرات الألبومات الجميلة والناجحة ففي بدايات انتشاره قدم ألبومين للشعبيات سامري عدني ( 15 و 14 ) كما قدم بعض الأغاني الشعبية حققت له انتشار كبير أيضا فى البومات خاصة بها مثل شريط ( لو كلفتني المحبة ) .

ثم طرحت شركة صوت الجزيرة أربع ألبومات جميلة له هى (ارفع ستار الخجل ) و(عيون الليل ) و(الرمش الطويل ) و (هلا يا ابو شعر ثاير ) وبالطبع حققت كل هذه الألبومات والاغانى نجاحا مدويا جعله يقف بين قمم الغناء فى المنطقة العربية بأثرها .

توقف مفاجئ
وعقب قيامه بإصدار ألبوم ( أرفض المسافة ) ورغم النجاح الكبير الذى حققه هذا الألبوم بالإضافة لقيامه بعمل موسيقي لإحدى أهم الأعمال له وهي ( البرواز ) من كلمات الأمير عبد الرحمن بن مساعد.

وكذلك قصيدة ( أنشودة المطر ) من شعر بدر شاكر السياب إلا انه لم يقم بإصدارهما فرغم هذا النجاح الكبير الذي حققه إلا أن الجمهور فوجئ به في عام 1989يقرر ترك الأغاني العاطفية دون ان يعرف احد هل هو اعتزال نهائي أم مؤقت وأثار موقفه هذا العديد من الأسئلة وعلامات الاستفهام التي استمرت شهورا وأعوام خاصة ان توقفه شمل أيضا الامتناع عن الغناء في الحفلات بل وقرر عدم طرح الألبومات والاغانى التي قام بالتجهيز لها معلنا توقفه عن الغناء العاطفي بشكل كامل منذ عام 1989م إلى 1997م.

أغاني وطنية
واتجه مطرب العرب خلال هذه الفترة إلى تقديم الأغاني الوطنية فقط ففي عام 1989 شارك مع الفنان الكبير الراحل طلال مداح في أوبريت لمهرجان الجنادرية بعنوان( مولد أمة ) ثم شارك فى نشيد ( الله البادي ) وأعقبها بـ ( مجد بلادي ).

ثم قدم مع طلال مداح أيضا أوبريت ( وقفة حق ) بعد انتهاء حرب الخليج الأولى وقدم ألبوما دينيا ووطنيا هو (هل التوحيد ) ضم ست أغنيات جميلة ورائعة والبوما آخر صورة محمد عبده وهو يرتدي اللباس العسكري على غلافه بعد أن قام بالتدريب مع المتطوعين في القوات المسلّحة .

وضم أغنيات ( حبيبتي و الله أكبر و ما علينا و جنود الله ) وعند انطلاق حرب عاصفة الصحراء لتحرير دولة الكويت قدم محمد عبده ألبوما بعنوان ( بالسعودي يا بطل ) وضم أغنيات ( يالسعودي يا بطل و بلاد السلام و السلام سلمنا ورسالة ) وبعد انتهاء الحرب الأولى وتحرير الكويت قّدم محمد عبده ألبوما جميلا بعنوان ( ملحمة أسود الجزيرة ) .

عودة قوية
وهكذا استمرت فترة توقف مطربنا الكبير عن تقديم اى أغنيات عاطفية حدود ثمانية أعوام كاملة ابتداء من عام 1989 حتى عام 1997 وبالطبع ترك فراغا كبيرا استشعره جمهوره فى كافة أنحاء الوطن العربي وليس الخليج فقط.

حيث لم يقم بإصدار اى البومات عاطفية طيلة هذه الفترة حتى أعلن عن عودته من جديد لجمهوره فى سبتمبر من عام 1997 مع الاحتفال فى اليوم الوطني وشعر جمهوره بسعادة بالغة وبعد الحفل سافر فنان العرب محمد عبده إلى ( لندن ) ترافقه فرقة بقيادة الماسيترو وليد فايد وبعض عازفي الإيقاعات من المملكة وقدم فى مدينة الضباب حفلا رائعا ومجموعة من الأغنيات الوطنية بالزى العسكري ومجموعة أغنيات عاطفية مثل الله عليها والرسايل التي أعادها بعد 23 عاما.

حيث كانت حققت وقت صدورها نجاحا منقطع النظير وانتهز فرصة إقامته في لندن وقدم ألبومين لشعبيات وهي ( شعبيات رقم 9 بعنوان دعاني الشوق ) و ( شعبيات رقم 8 بعنوان سايق الخير )وقام بعد العودة بإصدار خمسة البومات دفعة واحدة فى توقيت واحد ليكون أول فنان عربي يصدر خمس ألبومات بهذا الشكل فى عامي 1997 و 1998 .

وتم تصوير معظم الاغانى عبر مركز تلفزيون الشرق الأوسط الفضائية ببث أغاني الحفل بعد التنسيق مع مركز تلفزيون الشرق الأوسط وقامت العديد من القنوات مثل ام بى سى وغيرها ببث وإذاعة حفلاته وأغانيه الجميلة على نطاق واسع حيث كان الجمهور فى حالة تعطش كبيره له ثم قدم ألبومه الشهير (مساء الخير) وأقام عقب إصداره بإحياء حفلا ضخما في واشنطن .

اوبريتات ومهرجانات
وفي صيف 1998م شارك محمد عبده في حفل مهرجان أبها وقدّم ثلاث ألبومات لهذا الحفل كان من بينها ( لنا الله ) وشارك خلال هذا العام في العديد من الحفلات في دبي والقاهرة والدوحة.

ثم شارك في حفل كبير في دولة البحرين ضمن حفلات شبكة أوربيت السنوية وقدم أوبريت ( سيرة بطل ) وشاركه فيه وردة الجزائرية وهاني شاكر وأصالة ثم قام بتلحين أوبريت مهرجان الجنادرية رقم 14 بعنوان ( فارس التوحيد )الذي جاء بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس المملكة العربية السعودية وشاركه فيه طلال مداح وعبادي الجوهر و عبد المجيد عبد الله و نوال.

ثم اصدر ألبومه الجميل ( جديد سعود بن عبد الله ) متضمنا أربع أغنيات جميلة هى ( العنا ومرت سنة وبسافر وشمس الليل ) ثم كان الموعد مع الأغاني السامرية يتجدد مرة اخرى في شعبيات ( 11 ) بعنوان عنود الصيد ثم ( 10 ) بعنوان يبو فهد .

ثم قام بإصدار أول ألبوم موسيقي متكامل بعد التوقف بعنوان ( أقرب الناس ) ضم أربع أغنيات وهي ( أقرب الناس و حجم المسافة و غالي وأسعد ليالي العمر ) وبالطبع اصدر بعد العودة البومة الرائع (حبيبتى) وألبوم ( البرواز ) الذي قام بتنفيذه قبل التوقف ولم يرى النور الا بعد عودته وتجاوزت توزيعاته حاجز المليون نسخة .

شعبياته الجميلة
ثم جاء الموعد مع شريط وطني جديد هو ( عقد المحبة ) ثم قام بتلحين أوبريت ( عرائس المملكة ) وشاركه في غنائة كل من الفنانين ( طلال مداح وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد ).

وقام بطرح شعبيات ( 19 ) ثم ( 18 ) لمختلف الألوان الغنائية التراثية بعد ذلك أتت شعبيات ( 17 ) وتوالت المفاجآت بألبوم ( مجموعة إنسان ) وانطلق بعدها إلى الكويت ليقيم حفلا بمناسبة مهرجان هلا فبراير 2000م وطرح ألبومين لها وكانت أغنية ( يا ناعس الجفن ) من انجح وأجمل أغنياته .

وتوالت الشعبيات مع رقم ( 7 ) ألبوم يحمل اسم ( يماني حجاز – يماني خليج ) وشهدت هذه الفترة أنشطة وطنية مختلفة والمشاركة في حفلات ومهرجانات مختلفة في كل مكان داخل وخارج العالم العربي مثل مهرجان جدة 2000 وجدة 2001 وبعد مجموعة انسان تأتي ( شبيه الريح ).

أوسمة وجوائز
وبالطبع خلال مشواره الفني الكبير نال فنان العرب الكثير من الأوسمة والجوائز والنياشين الا انه يعتز كثيرا بالقليل منها : فقد منحه خادم الحرمين الشريفين وسام وميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية كما منحه الرئيس التونسي الحبيب أبو رقيبه وسام بورقيبه للثقافة من الدرجة الثانية عام 1982 بمناسبة اختتامه للحفلات التي قدمها فى تونس فى هذا الوقت وأيضا بمناسبة احتفال بورقيبه بعيد ميلاده فاستقبله وسلمه الوسام تقديرا لفنه الرفيع ولقبه ( فنان العرب ) ـ

الحياة الخاصة وفرح نورة
وبالانتقال للحياة الخاصة للفنان الكبير فهو متزوج وله سبعة أبناء هم (نوره وهيفاء و ريم وعبد الرحمن و بدر و دلال ) ومؤكد إننا نذكر حفل زفاف ابنته الكبرى نوره حيث قدم العديد من الفنانين السعوديين والعرب اهداءات غنائية بصوتهم خاصة لفنان العرب بهذه المناسبة .

و تم طرح ألبومين في الأسواق متضمنين هذه الاهداءات الجميلة هما( أفراح العروس – شارك فيه رباب و أصالة و ناديه مصطفى و نوال وتوحه ) , والآخر بمشاركة الفنانين ( د. عبد الرب إدريس وعبادي الجوهر وعبد المجيد عبد الله وعبد الله رشاد و طارق سليمان )و شارك محمد عبده في الغناء في كلا الألبومين.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق