الأربعاء، 27 أكتوبر 2010

أجـمـل مـا شـذا بـه صـوت الأرض


















طلال مداح قيثارة الشرق زرياب كروان الجزيرة رجل الأغنية السعودية صوت الأرض أستاذ الجميع اسمُ كبير كصاحبه حمل هذه الألقاب عن جدارة واستحقاق
بدأ مشواره الفني كبير كقلبه وإنسانيته وموهبته وأخلاقه , ظهر في زمن العمالقة الخالدون بأعمالهم كعبد الوهاب والسنباطي وفريد الأطرش وعبد الحليم والموجي و وديع الصافي وصباح فخري وناظم الغزالي ومحمد عبده ..
برز هذا الفنان بموهبته وعبقريته وصوته الدافئ الشجي الذي استقطب ملايين المستمعين في العالم العربي ليسمعوه ويتعرفوا عليه فوصل صوته الأفاق وحلق في سماء القاهرة التي كانت تعج بالكبار وغزا صوته عواصم الفنون بسعوديته فوصل كما قال عنه موسيقار الأجيال , فنان لم يتخرج من معاهد الموسيقى ولكنه تعلم بالفطرة والذكاء حين كان صغيراً يصغي لصوت وموسيقى العمالقة الذين سبقوه فتثقف بالمعرفة وتسلح بالمثابرة والجد حتى أصبح له مخزون عكس موهبته في التلحين والغناء
منذ حداثة سنه حفظ القصائد وأبيات الشعر كلها فتزين بالعلم والأدب العربي واستشف من بحر القصائد ما لا يحصى أو يعد ..
قدم في مشوار حياته الفنية الآلاف الأغاني والتي كان يقدم الموال والمجس قبل ان يغرد صوته بالحان أغانيه ..
ومن وفرة عطائه وسمو فنه وسلطان محراب طربه أقدم شيءً يسيراً مبسطاً حيث لا يسع الانسان أن يوصف ما يسمع فعند عبقرية صوت الأستاذ طلال مداح لن نكتفي أو ننتهي ببضع سطور .. فالحديث عن ملك الموال لا ينتهي وخصوصاً اني دونت بعض ما حصلت عليه من إرث كبير خالداً خلود صوته الذي أنبتته تلك الأرض الطيبة ما بقي الزمان ...
حيث أهدي هذا العمل المتواضع الى كل عشاق صوت طلال مداح رحمه الله لعل فيه شيئاً من رد الجميل لهذا التاريخ الذي عشقناه وعاش معنا الماضي والحاضر والمستقبل 
نهاري مع الناس حتى إذا بدى لي الليل هزتني إليك المهاجع

أقضّي نهاري بالحديث وبالمنى ويجمعني والسهد بالليل جامع

قيس بن الملوح

طبعاً هنا يقول هاتين البيتين على مقام البيات ويعتبر من اجمل ما شدا به صوت الأرض فلنستمع هنا هذا الموال لدقيقه ويصاحبه صوت الكمان

نهاري مع الناس 1

هنا يقول نفس الموال ( نهاري مع الناس ) عزفا على العود من مقام بيات الحسيني بطبقه مرتفعه ويعود يستقر على القرار
لنستمع كيف يرتجل في هذا المقطع

نهاري مع الناس 2

هنا أيضا يقول نفس الموال بطريقه تختلف ولكن على نفس مقام البيات ويظهر هنا استعداده كي يبتدئ بأغنية

نهاري مع الناس 3

هنا أيضا ( نهاري مع الناس ) ويقدم تقاسيم قبل ان يبدأ بالموال لمدة 4 دقائق من مقام الرصد غاية في الإبداع كعازف عود متمكن يصعب ان يجاريه أحد على هذه المقدمة . وبالطبع بدأ يقول طلال الليالي يا ليـــــــــــــــل يا عيــــــــــني ويبدأ يمول نهاري مع الناس ولكن باختلاف عن ما سبق كونه يقول مقام الرصد الذي يبدع فيه طلال وأضاف هنا هذا البيت
لقد ثبتك في القلب منك محبة ... كما ثبتت في الراحتين الاصابعُ

وينهي هنا كما بدأ بالطبع ( سلطة مقام الرصد والليالي )
فلنستمع...

نهاري مع الناس 4

زارنا في الظلام يطلب ستراً زور البرء بعد طول
سقامي وتجلا بطلعة بدرٍ ففتحضنا بنوره في الظلام


يعتبر هذا البيت من الشعر للمتنبي من أروع الأبيات التي قدمها طلال كموال لمقدمة أغانيه والموال على نغمة البيات ولكن بما أن طلال أراد ان يقدم الموال بالشكل الطربي تحول إلى الرصد بإتقان لا مثيل له ويعيد ويقول الليالي ويحلق بعبقريه ولا أروع وأيضا بالبصمة الطلالية المتميزة
فلنستمع لهذا الموال الرائع ..

زارنا في الظلام 1

أيضا هنا ( زارنا ) وعلى نفس مقام البيات ولكن بأداء يختلف تماماً عن ما سبق في الموال الأول ولا حظوا عندما
يكرر كلمة (ف فتضحنا )
كيف يتقن هذا اللون الحجازي.. اقصد القفز من نغمه لنغمه وهذا ما كان قد برع فيه
الأستاذ طلال بالفطرة التي صقلها فيما بعد بالاضطلاع والمثابرة والانفتاح على كل انواع الفنون فقد كان رحمه الله ذكياً يقدر قيمة كل شيء

لنستمع...
زارنا في الظلام 2

أقول وقد ناحت بقربي حمامة أيا جارة لو تشعرين بحالي
معاذ الهوى ما ذقت فأرقة النوى ولا خطرت منك الهموم ببالي
أيا جارة ما انصف الدهر بيننا تعالي أقاسمك الهوى تعالي
أيضحك مأسور وتبكي طليقة ويسكت محزون ويندب سالي


لأبو فراس الحمداني
ليس بالغريب ان يقدم طلال هذا الشعر في مواويله وهو أحسن من يجيد غناء الشعر العربي الذي يحتوي على معاني فيها من الحسرة وأنواع الغزل الصوفي
طبعاً يقدم طلال هذا الموال الشعري من مقام العجم وأيضاً قدمه ولا أروع وقد استطاع ان يقدمه على طريقته وليس على كما كان قدمه الراحل ناظم الغزالي
فهل طلال وفق في تقديم هذا اللون
لنستمع
أقول وقد ناحت 1

وهنا اخوتي الكرام ( أقول وقد ناحت ) يؤديه طلال من على مقام السيكاه وينتقل لمقام الصبا دون ان يستقر عليه ليبقى في مقام السيكاه وهذا يدل على تمكن طلال في أداء الموال
لنستمع
أقول وقد ناحت 2

وأيضا هنا ( أقول وقد ناحت ) ومن مقام السيكاه يقوله مع العود
فلنستمع

أقول وقد ناحت 3

بي مثل ما بك يا قمرية الوادي ناديت ليلى فقومي بالدجى نادي
وابعثي الشــدو ألحانا مفصلة ورددي من وراء الأيك إنشادي
تذكري منظر الوادي ومجلسنا على الغدير كعصفورين في الوادي

احمـــد شوقي
هنا قام طلال بتقديم هذا الموال بتغير عن النص الأصلي لقصيدة شوقي واختار الأنسب كي يقدمه دائماً في الكثير من حفلاته وجلساته والله اعلم كم من المرات تغنى به الأستاذ طلال مداح
هنا يقول هذا الموال على العود من مقام الرصد الذي يتقنه طلال بحرفه عالية
فلنستمع
قمــرية الوادي 1

وهنا أيضا ( بي مثل مابك يا قمرية الوادي ) وهنا يقول هذا الشعر بمقام الهزام
وأيضا بحرفه وإتقان
فلنستمع

قمرية الوادي 2

هنا يقوله على مقام الحجاز بشكل يختلف تماماً عن ما سبق مع بعض التغير بارتجاله
ويظهر حلاوة صوت طلال في هذا الموال
فلنستمع

قمرية الوادي 3







صوني جمالك عنا إننا بشر – خلق التراب وهذا الحسن روحاني

قومي أطلبي فلكاً تؤوينه ملكاً- لا تنصبي شركاً للعالم العـــــاني

احمد شــــوقي
هذه الكلمات لأمير الشعراء التي تغير بعض مفرداتها شدا بها الأستاذ طلال رحمه الله
اعتقد إنها الأقرب إلى قلبه كونه كان يغنيها دائماً . وهنا يقول هذا الموال من مقام السيكاه
ويبدع ويحلق بصوته العذب بانسجام كبير مع طبيعة الكلمات بعد ان كان بدأ الموال على درجه وبدأ يتسلق صوته العذب حتى اعتلى ونرجوا الاستماع جيداً كيف كان طلال أستاذ في هذا النوع من الطرب وكيف كان أدائه وكيف كان صوته وكيف قفل كلمة
( العـــــــــــاني )
فلنستمع لإبداع الأستاذ طلال..
صوني جمالك 1


أيضا هنا ( صوني جمالك ) فلنستمع

صوني جمالك 2

هنا عندما أراد الأستاذ طلال ان يقدم رائعته تصدق ولا احلفلك قال موال
( صوني جمالك ) ولكن قاله على مقام الكرد كما يجب حيث ان الأغنية من نفس مقام الكرد حيث قاله بشجن كبير وقال الشطر الأول فقط
فكيف قاله الأستاذ طلال لنستمع ..

صــوني جمالك 3


تعالِ يا ليلى نعش في ظل قفرة من البيض لم تنقل بها قدمان
تعالـي إلى وادٍ خليٍ وجــدول ورنـة عصفور وأيكة بــان

عنترة العبسي

وهنا لأحمد شوقي

تعالي نعش يا ليل في ظل قفرة
من البيد لم تنقل بها قدمان
تعالي إلى واد خلي وجدول
ورنة عصفور وأيكة بان
تعالي إلى ذكر الصبا وجنونه
وأحلام عيش من دد وأمان
فكم من قبلة يا ليل في ميعة الصبا
وقبل الهوى ليست بذات معان
منى النفس يا ليلى قربي فاك من فمي
كما لف منقاريهما غردان
نذق قبلة لا يعرف البؤس بعدها
ولا السقم روحانا ولا الجسدان
فكل نعيم في الحياة وغبطة
على شفتينا حين تلتقيان
ويخفق صدرانا خفوقا كأنما
مع القلب قلب في الجوانح ثاني


هنا يقدم هذا الموال الأستاذ طلال رحمه الله بعد اختزال ما يصلح للغناء فقال المطلع الأول والثاني وعلى مقام الصبا
حيث أبرز في أداءه الرائع انتمائه لطريقة بدايات موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب حيث أنه من أحسن من استفاد وتأثر بشعر شوقي وأداء عبد الوهاب
فلنستمع

تعالي 1

بعد تقاسيم رائعة على العود يقول طلال تعالي ولكن هنا على مقام الرصد وأيضا بأداء رائع وتمكن لا مثيل له
فلنستمع

تعالي 2


هنا من نفس القصيدة ولكن بإبداع خرافي وعلى مقام الرصد حيث استبدل كلمة تعالي مكان يا ليلي وهنا أيضا يجيد أداء القرار والجواب بصوته المتمكن ويقفل بيا ليــــــــــــــل
فلنستمع هنا كيف كان أداءه

تعالي 3

صاح في العاشقين يا لكنانة رشأ في الجفون منه كنانة
بدوي بدت طلائع لحظيه فكانت فتاكة فتــــــــانة
رد منا القلوب منكسرات عندما راح كاسرا أجفانه

شهاب الدين الأعزازي

هنا يُظهر الأستاذ طلال مقدرة كبيرة في أداء ألوان الشعر بطريقه سهله ومحببة للاستماع خالية من أي ثقل على أذن المستمع كونه يعلم ان ليس كل من يستمع يستطيع ان يفهم هذا النوع من القصائد فنشاهد استخدامه مقام الرصد بأجمل ما يمكن ان يؤدى وكيف تحول مرغماً ليقفل على مقام البيات وكان واضح العتابا فأي تناقضٌ سلس هذا الذي أتقنه الأستاذ طلال مداح رحمه الله
فلنستمع

صاح في العاشقين 1

وغزانا بقامة وبعين تلك سيّافة وذي طعّانة

من مقام الحجاز اختار الأستاذ طلال ان يشدو هنا هذا الشعر الرائع وأيضاً كم كان رائع وهو يتقن مخارج الحروف كما أتقن بإبداع كبير أداء الموال مهما صعب حفظه
فلنستمع

صاح في العاشقين 2


بلغوها إذا أتيتم حماها
أنني مت في الغرام فدها
واذكروني لها بكل جميل
فعساها تبكي عليا عساها
واصحبوها لتربتي فعظامي
تشتهي ان تدوسها قدماها

للشاعر بشارة الخوري
من أشهر الأبيات الشعرية التي تغنى بها الأستاذ طلال وأعتقد انه قال هذا الموال على طول مسيرته الفنية الكبيرة . وهنا يقول هذا الموال من مقام الحجاز ليقدمه بشكل جميل يتناسب مع هذه الأبيات الأكثر من رائعة
فلنستمع

بلغوهـــــــــا

خذوا حذركم من طرفها فهو ساحر
وليس بناج من رمتـه المحاجـر
إن العيون السـود وهـي فواتـر
تقد السيوف البيض وهـي بواتـر
منعمة لو صـادف الـورد خدهـا
لبكت وجرت من مقلتيهـا بـوادر
فيا عاذلي والله مـا أنـت عـــاذل
وهل لمثل هذا الحسن تُثنى النواظر

. الشريف الرضي
موال من على مقام الرصد يشدو به الأستاذ طلال على العود وارتجال تلقائي دونما أي تحضير فهو من احسن من يتطرب ويُطرب في هذا اللون
لنستمع 



















(تسجيلات نادرة - صوت)

شفته يلوحي - دويتو نادر لطلال مداح مع موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب

منك يا هاجــر دائي - تسـجيل نادر جدا من الحان محمد عبدالوهاب لطلال مداح

منك يا هاجر دائي بصوت ملحن الاغنية الموسيقار محمد عبدالوهاب

حبيب العمر - اغنية بالفصحى مدتها 28 دقيقة - نادرة جدا و بتوزيع موسيقي كامل

دويتو طلال مداح و محمد عبده ( صوت \ صورة )

صاح في العاشقين و اغنية أغراب - مع محمد عبدالوهاب

انادي - مع محمد عبدالوهاب

مر الزمان - مع عبدالوهاب

وقفي - مع عبد الوهاب

زمان الصمت تسجيل ستديو (ما سمعتوه) يبدأها طلال مداح بطبقة القرار

تذكرته مع النسمة - تسجيل ستديو مجدد و نادر

ما نسيتيني بتسجيلات مختلفه

وينك انتي - بثلاث تسجيلات مختلفة

بديتي في حياتي و انتهيتي - اغنية ستديو نادرة بنفس لحن كل الحكاية

انا راجع اشوفك ( بشكل مختلف )

ما يزعل - تسجيل ستديو مجدد و نادر

ما يزعل - تخت شرقي نادر

سوالف ليل - ستديو بإيقاع مختلف

سوالف ليل - عود و ايقاعات

جمرة غضى - ستديو

جمرة غضى - عود و ايقاعات

أرفض المسافة - ستديو

أرفض المسافة - عود

ماني بنام عود بروفة

اجاذبك الهوى - عود و ايقاعات

تقاسيم رائعة و اغنية احرجتني - تسجيل تخت شرقي نادر

احرجتني - عود صافي

الا انا - تسجيل تخت شرقي نادر

دا اللي حصل تسجيل عود مجدد

مر بي ( تخت شرقي) + موال

تقاسيم و موال تسائلني و اغنية قصري بعد المسافة - تسجيل تخت شرقي نادر

مشوار الحياة( جلسة )

طال السكوت 2 - تسجيل عود نادر

الاختيار – عود نادر

ليلكم شمس – عود نادر

كلما دقيت في ارض وتد (ليه يا دنيا) - عود نادر

جزء من اغنية مرتني الدنيا (عود) نادر

عوافي (حبيّبتي) – عود نادر

الشوفه معزوزة ( عود نادر)

سافري ( عود نادر )

زل الطرب لحظة وضع لحنها

زل الطرب - عود بكامل ابيات الاغنية في تسجيل نادر

السكوت ارحم + قضيت عمري + تدلل + كل الحكايه + عز الوطن ( حفلة لم تذع من قبل ج 2 )

مر بي - عود رايق

ما تقول لنا صاحب ( عود )

انا غلطان ومتأسف (عود)

عسى الله يفرج كربة اللي براه الشوق - عود

الهوى لو تمنى - عود

مذهب انا راجع اشوفك - عود صافي

ليلة تمرين - عود

تعلق قلبي - عود

ظالم و لكن - عود رايق

وعدك متى - عود صافي

يا طفلة تحت المطر - عود رايق

زين الخجل - عود صافي

العشق

المنى صارت حقيقه-بروفة اغنيه لم تسجل ولم تنزل

موال قمرية الوادي + من سب اهيف + باب الرضى جلسة اول مرة

الاغنية الشهيرة ناعس الجفن + شفت القمر في المرايا

غدير البنات +اهواك وحيرني هواك

ياورد محلا جمالك +في سكون الليل جلسة

7 اغاني مشهورة في جلسة لم تسمع من قبل





(تسجيلات نادرة - فيديو)

عشقته ولاله يالخيزرانة دويتو طلال مداح ومحمد عبده

مر بي (جلسة و ايقاعات) + اسمع حياتي(حفلة)

موال بعد صفو الهوى واغنية ما تقول لنا صاحب (جلسة تخت شرقي)

موال مابال دمعك اسود

سوالف ليل( جلسه و ايقاعات )+ عيني علينا علينا ( حفله )

اجاذبك الهوى ( جلسه و ايقاعات) + ما نسيتيني ( حفله )

جمرة غضى لحظة وضع اللحن

الا أنا ( جلسه تخت شرقي)

ليل على الخفجي-بروفة

عطني المحبه-حفلة

جمرة غضى-جلسة ايقاعات

اجاذبك الهوى حفلة فديو رائقة اول مرة

اغراب حفلة فديو رائقة جدا

فيديو جلسة تخت قمة الروقان ( بالله عليك + على شاطيء الوادي + تذكرته + عيني ياولهانة )

ليلة تمرين + ليلة الجمعه مع موالين رائعين جلسه فيديو لأول مره

ياصاحبي + تصدق والا احلفلك + زل الطرب جلسة تخت ( فديو ) اهدائي لكم

طلال مداح ومحمد عبده اثناء تسجيل اوبريت وقفة حق ( فديو)



(أغــــــــاني وطنية)

يارافع الجبهه جعل الردي يفداك - وطنية

الله البادي تسجيل مختلف

بروفة صرخه عود

صرخة ذكرتك يوم - لحظة وضع اللحن

اوبريت وقفه - وطنية

مالحد منه الله الي عزنا

عز الوطن - تسجيلات مختلفه

ليل على الخفجي-استديو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق