أقسام ملك العود
- الصفحة الرئيسية
- الموسيقار نصير شمة
- الجديد عند ملك العود
- ملوك الطرب الاصيل
- (( العالمي )) حبـكـ نـصـرٍ مـآلـه حــدوَِد
- مكتبة برامج الفنانين مطربين عازفين كل الذي يحتاجه ...
- السلم موسيقية للعود
- الأمير: الذي فضل لقب الموسيقار
- عــبـــادي الجوهر ...
- الـــــــــــــــــة العود
- فهــــــــــــــــرس المواضيع
السبت، 30 أكتوبر 2010
لعيونكم مجاني احترف برنامج الكلك kelk 2000
مرسلة بواسطة
¨°•√♥ ملك العود ♥√•°¨
علم برنامج كليك الاحترافي واساسياته kelk 2000
الجـــزء الأول :
-------
ماهو الكلك ؟!
========
الكلك kelk برنامج حاسوبي أنتجته الشركة الإيرانية سينا سوفت. بالتعاون مع نخبة من أشهر خطاطي اللغة العربية في العالم الإسلامي . وهو عبارة عن خطاط آلي يقوم بمحاكاة ما تقوم به يد الخطاط المحترف في رسم الخطوط وإضافة الزخارف التشكيلية عليها بطريقة التراكيب .
وهو برنامج غير مجاني حيث يبلغ سعره ما يقارب 1000 ريال .
الكلك والخطوط العربية :
=============
الخط العربي كان وما يزال فنا رفيعا لا يتقنه إلا قلة من الناس أعطاهم الله المهارة والموهبة الفذة في رسم الخطوط بدقة وبراعة تجعل من لوحاتهم تحف فنية لا تقدر بثمن , وقد برع العديد منهم على مر العصور , ومازالت إلى الآن لوحاتهم تزين جدران المساجد والمتاحف والقصور كشاهد خالد على ما خطته أيدي هؤلاء الخطاطين المبدعين والفنانين المهرة .
والكلك لعل مبرمجيه قد أدركوا حقيقة أن الخط العربي عزيز المنال على عامة الناس , فأحبوا أن يصنعوا هذا البرنامج ليتمكن أي شخص من خطاطة أية عبارة يشاء بطريقة تكون قريبة إلى حد ما من الخط اليدوي لخطاط محترف , فحصروا معظم نماذج الحروف وبعض الكلمات المتصلة الأحرف وجعلوا كل جزء منها وحدة مستقلة بذاتها , بحيث يقوم الشخص بتجميع الأحرف أو أجزاء الكلمات ليكون بعد ذلك جملة أو اسم مخطوط بخط جميل متقن .
دقة الكلك حسب قواعد الخطوط العربية :
======================
تعتبر الخطوط المدرجة في هذا البرنامج , أو بالأحرى القوالب - في غاية الدقة , وبنسبة توافق 99 % وذلك تبعا لقواعد الخطوط العربية , إذ أن لكل خط من الخطوط قواعده الخاصة والمتعارف عليها بين جمهرة محترفي الخط قديما وحديثا , والتي وإن اجتهد كل منهم وتفنن في مخطوطاته فهو لا يخرج عن هذه القواعد إلا في حالات نادرة .
دقة الكلك في تراكيب الأحرف والجمل :
=====================
إذا كان البرنامج قد حافظ على قواعد الخطوط العربية المدرجة فيه إلى حد بعيد فهو أيضا قد كان في قمة الإتقان البرمجي من حيث تراكيب الحروف والجمل , لدرجة أن المحترف لهذا البرنامج يستطيع أن يصمم عبارة تصل إلى مهارة الخط اليدوي بنسبة تتجاوز 80% . وهذا في تصوري انجاز أيضا يحسب لمبرمجي هذا البرنامج .
وخاصة إذا ما علمنا إن الخطوط العادية في الحواسيب لاتصل أكثرها دقة إلا لنسبة 40 % فقط من الخطوط اليدوية . صحيح بأن بعضا من تلك الخطوط رسم الأحرف فيها صحيح ( مفرقة ) , إلا أنها بعد تركيب الكلمة تصبح في غاية البعد عن أصول قواعد الخط , قاللغة العربية لغة متصلة الأحرف بعكس كثير من لغات العالم , ولذا فقد كانت معظلة تصميم خطوط عربية تطابق الواقع مشكلة كانت ومازالت إلى الآن قائمة .
هذا البرنامج حل جزئيا هذه الإشكالية , ولكن ذلك بطريقة معقدة ومرهقة , ولكنه مع كل هذا اجتهاد يستحق الثناء والتشجيع على أمل أن يصبح هذا البرنامج في يوم من الأيام عبارة عن خط من خطوط الوندوز بدلا من كونه برنامج مستقل ومتكامل .
البارعين في برنامج الكلك :
===============
نستطيع تصنيف مستخدمي برنامج الكلك لثلاث فئات :
1- هواة ليس لهم معرفة بالخطوط العربية الأصيلة أو قواعدها , ولا مهارة تصميم على برامج أخرى . هؤلاء لن يستفيدون شيئا من هذا البرنامج , ولن يكون لأي عمل فني يصنعوه بهذا البرنامج أية قيمة جمالية أو ابتكاريه إلا ما ندر.
2- مصممين محترفين , ولكن ليس لهم أية خلفية في الخطوط العربية الأصيلة ولا قواعدها .
هؤلاء قد يصممون عدة لوحات جميلة بهذا البرنامج , غير أنها مجرد شكل بلا روح . وكثيرا ما نشاهد مثل هذه التصاميم تملأ النت , وخاصة عبارات البسملة , والتبريكات بالمناسبات الدينية وغيرها .
مثل هذه اللوحات تراها مذهلة من النظرة الأولى , بيد أنك عندما تتمعن فيها تشعر بخيبة الأمل , وأحيانا برغبة في الضحك .
فالحرف الذي كان يجب أن ينصب يرفعوه , والذي كان ينبغي ضمه فتحوه أو كسروه . وهلم جرا على بقية الأشكال في البرنامج والتي لم توضع عبثا أو للزينة أو لمجرد رتوش على الأحرف والكلمات , وإنما لكل حركة وظيفة تؤديها أو مكان معين يجب أن توضع فيه وليس ضرب عشواء أو توزيع حجر دومينو .
3- الفئة الثالثة محترفي تصميم , وفي نفس الوقت إما خطاطين من الأصل أو هواة خط أو على الأقل ملمين بقواعد الخطوط العربية .
هؤلاء فقط تكون لوحاتهم ذات قيمة جمالية وفنية , فيها نسمة روح , ولو إن البرنامج أساسا صانع خط وليس بخطاط بشري إذا كتب هذا الفنان جملة كتبها بمهارة يدوية ومشاعر إنسانية اختلطت معا فأضحت العبارة مشعة باحاسيسه وتبقى كذلك ما بقيت لوحته على ظهر الوجود .
هؤلاء لا يستخدمون هذا البرنامج وسيلة وغاية , وإنما مجرد مساعد لتكوين شكل جميل يتماشى مع العصر , أو ليكفيهم عناء المسودات الورقية أوبري وتجهيز أقلام الخط ... وأثناء التصميم - إذا اقتضت الحاجة كانت خبرتهم مسعفة لهم في دمج خطين معا , أو التحايل البرمجي للوصول للغاية التي يريدوها دون الإخلال بقواعد الخطوط أو الأصول الفنية والأسس اللغوية التي لا يمكن القفز من عليها .
هؤلاء يستطيعون بواسطة هذا البرنامج المتمكن من تقليد لوحات أساطين الخط بنسبة تصل أحيانا لـ 100% .
سيمفونية الكلك
=========
إذا كان الموسيقار يؤلف قطعه الموسيقية من عدد من النغمات ثم يرصها فوق سلم موسيقي بطريقة مبتكرة ومتناغمة ترهف لها الأذن , وتطرب لها النفس - فالمصمم البارع بواسطة الكلك يفعل نفس الشيء .
انها عبارة عن حروف يقوم بتركيبها بذكاء وذوق رفيع , بحيث انك عند مشاهدة هذا التصميم المتناغم , والذي لا تكاد ترى فيه عيبا أو خلل - لا تكاد تفرق بينه وبين مخطوطة لأبرع الخطاطين القدامى .
ومن هنا نستطيع أن نقول بأن أبرع مصممي الكلك هم من لا نفرق بين تصاميمهم والمخطوطات اليدوية الأصيلة .
************************************************** ********************
الجــزء الثــاني :
-----------------
الطريق إلى الاحتراف
=============
لكل مصمم علمه وخبرته وطرقه الخاصة , وأنا هنا أضع علمي وخبرتي البسيطة بين يديك لعلك تستفيد منها , ومهما كانت خبرتك ومهارتك في استخدام هذا البرنامج فحتما ستخرج بفائدة , فالإنسان يبقى طالب علم طوال حياته , ومن قال بأنه قد علم فقد بدأ في مرحلة الخرف .
هذه الدروس والمهارات في الجزء الثاني - من هذا الموضوع - تخص بالطبع من أصبحوا على علم بالبرنامج وأدواته وطريقة استخدامه , لذا فأنا لن أتطرق لأساسياته , وإن أردت ذلك فالنت مليء بعشرات الدروس من هذا النوع وما من داع لتكرارها .
1- تعلم مبادئ الخطوط العربية
=================
من أراد السفر إلى دولة ما أو مدينة من المدن فمن البديهة أن يجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عنها وذلك لتساعده تلك المعلومات في بلوغ مبتغاه بيسر وسهولة .
وأنت هنا تبحر في بحر الخطوط العربية , وحتى لا تغرق بين أمواجها المتلاطمة , وحتى تكون بحارا ماهرا - لابد أن تنمي معارفك وثقافتك حول هذه الخطوط ومعرفة خصائص وسمات كل منها , وهناك الكثير من الكتب والمؤلفات التي تتكلم عن تاريخ وسمات وقواعد الخطوط العربية ستجدها بكل يسر وسهولة في أية مكتبة , وبعضها ستجدها على النت مجانا .
2 : اجعل الشكل الافتراضي لتصاميمك مثالية .
==========================
حتى تعمل براحة وتجد أمامك القالب الذي يناسبك اجعل افتراضات واجهة التصميم بهذه الإعدادات .
3- اختر الخط المناسب .
=============
لكل عبارة من العبارات أو اسم من الأسماء الخط الذي يناسبه أكثر من غيره , سواء من حيث جمال الشكل أو سهولة ومثالية تحوير الشكل والتفنن في إخراجه .
وبرنامج الكلك يحتوي على أشهر وأجمل خطوط اللغة العربية الأساسية :
النسخ - الثلث - الفارسي - الديواني
لذا من المهم جدا قبل الشروع في تنفيذ تصميمك اختيار الخط المناسب له.
على سبيل المثال :
اسماء / حسن - اسماعيل - ابراهيم : ستجدهم بالخط الفارسي أجمل من بقية الخطوط
اسماء / عبدالله - صالح - عائشة : ستجدهم بخط الثلث أجمل
اسماء / عبدالرحمن - محمد - أحمد : تكون كتبابتهم بالخط الديواني رائعة.
أسماء / سالم - أمين - خالد : خطهم بالرقعة قد يكون أنسب
4- كلما كان التصميم أكبر حجما كلما كان أكثر دقة
==================================
عند تصميم شكل ما في برنامج الكلك احرص أن يكون بأكبر مقاس ممكن , وذلك حتى إذا نقلته إلى برنامج تصميم آخر كالفتوشوب تستطيع العمل عليه بأريحية , فإذا اضطررت إلى تعديل ما على تصميمك واعدت إصلاحه - لا يظهر أثر التعديل عند تصغير التصميم .
إن التعامل مع الحروف في الفتوشوب عن طريق (التحوير ) أو (التعديل ) أمر يحتاج إلى مهارة عالية و دقة متناهية , فالحروف كما هو معروف غير مستقيمة رأسيا وأفقيا 100 % . إنما منحية في مجملها , أو فيها شيء من الانحناء , لذا فإطالة حرف أو تقصيره , أو ضغطه أو توسيعه قد يؤثر على انسيابية الحرف واستقامته الأصلية , وبالتالي تظهر التعديلات على شكل انكسارات تشوه التصميم .
انك لا تصمم شكلا حرا وإنما نصا لابد أن تكون حروفه كما هي حسب رسمها الأصلي , لذا فالخيارات إمامك محدودة ولا مجال للاجتهادات , من هنا فحجم التصميم الكبير يمكنك من إصلاح الانكسارات الموجودة بسهولة , ليبقى النص حسب مقاسات منحنياته المتعارف عليها .
5- اجعل لتصميمك هيئة مناسبة
===================
لكل عبارة من العبارات الشكل الملائم لها . فبعضها يصلح أن يكون مدورا - أو على شكل نصف دائرة - أو على شكل مستطيل - أو مثلث - أو مربع ... الخ .
لذا اختر الشكل الذي يتلائم مع عبارتك , والذي حتما تمليه طبيعة العبارة والمقاطع التي يحتويها .
وكلما كانت العبارة أقصر كلما سهل إيجاد الشكل الملائم لها .
إن مطلع العبارة أو الاسم هما المتحكمان غالبا في شكل التصميم , ولعل الحرف الأخير من الكلمة أو الاسم - هو المسيطر الأكبر , فإذا كان ( ى ) مثلا - كانت العبارة أسهل لتكون دائرة أو نصف دائرة . وإذا كان ( أ ) او ( م ) كانت العبارة أسهل لجعلها مستطيلة أو مربعة . وإذا كان ( ـة ) لعل جعلها على شكل مثلث او معين أسهل .
أثناء تصميمك لعبارتك سوف تعرف بحسك الفني ما هو أنسب شكل لها , ومن خلال تجربتك لعدة أنماط من الأشكال والحروف , والإبدال فيما بينها ستجد أخيرا النمط المثالي الذي تقولب به عبارتك .
انظر لهذا الشكل
انه على شكل شبه دائري , وعلى هذا الأساس اخترت أنماط الحروف التي تتلاءم معه .
وقس على ذلك هذه الأشكال :
6- أجعل تصميمك مرنا سهل الفك والتركيب .
=========================
عند ما تصمم عبارة معينة في الكلك من الأفضل أن تجعل كل حرف أو كلمة متقاطعة مع أخرى بلون مختلف , وذلك ليسهل عليك فصلها في برامج التصميم الأخرى إن أردت نقلها إليهم .
فما من مصمم بارع إلا وهو يجرب العديد من الطرق حتى وهو في اللمسات الأخيرة من تصميمه , وأحيانا يجد فكرة أفضل فيتحول إليها مضحيا بمراحل طويلة من العمل الشاق في شكل آخر .
عن نفسي أقوم بنسخ التصميم من الكلك إلى برنامج الفتوشوب على شكل نسختين .
الأولى مركبة الأحرف , والأخرى أحرف و مقاطع متفرقة .
وذلك لأعيد تركيبها في الفتوشوب على شكل ليرات Layers .
7- انقل أدواتك (عدتك) إلى الفتوشوب
=========================
من المفترض ان مصمم الكلك الجيد يتقن أيضا استخدام احد برامج تصميم الجرافيكس وفي مقدمتها الفتوشوب , فمعظم مراحل العمل تتم هناك في تلك الورشة. فالكلك كالمصنع الذي تصنع فيه خامة القماش , أما الفتوشوب فهو المعمل الذي تخيط فيه الثوب حسب المقاس الذي تريد والموديل الذي ترغب فيه.
لذا من الأفضل أن تنسخ كافة الحليات الخاصة بخطوط الكلك إلى الفتوشوب في صورة ذات خلفية شفافة .
وذلك لكي تستخدمها كلما دعت الحاجة إلى ذلك .
فبدلا من فتح الكلك وأخذ رمز منه تكون دائما تلك الرموز تحت متناول يديك .
ومن المفترض أيضا أن يكون لديك برنامج لنقل التصميم للفتوشوب , كبرنامج .... وذلك لينتقل العمل إلى هناك بدقة عالية وبخلفية شفافة لا تفلل دقتها الطريقة العادية .
8- حدد الشكل الذي سيخرج عليه تصميمك .
=============================
هل اخترت شكلا دائريا لتصميمك , او مثلثا - أو مربعا - أونصف دائري ... الخ .
مهما كان الشكل الذي سيخرج عليه تصميمك قم بتحديد أطرافه , وذلك حتى تؤطره لتكون الكتابات والإضافات أو الحليات داخله , وذلك حتى يشاهد بشكل جميل متناسق دون ان يشذ حرفا أو حركة فتشوه العمل كله .
انا هنا قمت بتأطير هذا التصميم , وذلك لأحوره ليتلائم مع هذا القالب .
بعد ذلك سأجعل الحليات وحركات التشكيل داخل الخط الأحمر
9- التنسيق والتاليف بين عناصر التصميم .
=========================
الآن بعد أن قمت مبدئيا بتصميم العبارة التي اردتها, ثم نقلتها للفتوشوب , وحددتها لتؤطر الشكل العام الذي ستخرج عليه - بقي أن تجري بعض الرتوش والتحويرات الضرورية على تصميمك . إن مثل هذه التعديلات تعتبر ضرورية لأنها تؤدي إلى حل مشكلة من هذه المشاكل التي قد تواجهك :
- وجود فراغات كبيرة لا تكفي الحليات لسدها .
- تقارب عنصرين لدرجة كبيرة .
" تقاطع أحرف في منطقة ضيقة أو غير مستحبة .
وبهذا استطعنا أن نؤلف بين عناصر أجزاء التصميم حتى تبدو متناغمة واضحة المعالم للقارئ .
إن التأليف بين عناصر التصميم هو كارتداء طقم بدلة جديد , لابد أن تكون كل القطع متناسقة في اللون والشكل , وغير متنافرة .
إذا كان بنطال البدلة قصيرا , وأكمام الجاكيت طويلة كيف ستكون هيئة مرتديها ؟
مهما كانت تلك البدلة أنيقة وثمينة لن يجدي ذلك نفعا في أعين الناس .
إن تقارب أجزاء العبارة بشكل كبير يؤدي عند تصغيره يظهر وكأن المقاطع متلاصقة , وأيضا إذا أردنا فيما بعد أن نجعل للاسم أو العبارة ظلا أو نقشا سوف تتشابك الحروف والحركات بشكل قبيح .
أما تداخل العناصر الشديد فقد تجعل القارئ لا يستطيع قراءة العبارة بصورة صحيحة , ناهيك عن بشاعة مظهرها .
10- تشكيل العبارة ( الأهم ) ثم (المهم )
=========================
بعد أن تنتهي من الهيكل الرئيسي لتصميمك يبقى عليك تنسيق وتركيب الإضافات إليه , من حركات وحليات تضيف إلى تصميمك الشكل الجمالي المطلوب .
وبالطبع فلكل خط عربي الحركات والحليات التي تخصه أو تناسبه , والكلك يكفيك عناء معرفة ذلك فهو لا يعرض للخط إلا الحركات التي تخصه فقط .
إن كان التصميم الذي اعددته كان بواسطة خط ( الثلث ) أو ( النسخ ) ... ابدا أولا بوضع الحركات الضرورية للعبارة , من كسر - وفتح - وضم ... الخ . وذلك بصورة لغوية ونحوية صحيحة , وإن كنت لا تعرف فاستعن بشخص له إلمام بإعراب النص الذي صممته إن كان نصا .
إذ أن وضع حركة خاطئة في غير محلها يعتبر سقطة كبيرة للتصميم مهما كان رونقه وجماله .
بعد أن تضع الحركات الضرورية وزع ما شئت من الحليات الأخرى في الأماكن الشاغرة في التصميم . ولكن لا تفرط في الإكثار منها , إذ أن كثرتها كالملح الزائد في الطعام .
كما أن التفريق بين الحركات المتشابهة في التصميم من الأمور التي تضفي على الشكل العام توازنا جميلا .
11- اختبار جودة التصميم
=================
بعد أن تنتهي تماما من تصميمك قم بتصغيره لحدود ( 100 ) بكسل . ثم انظر إليه .
إذا وجدته سهل القراءة , وواضح المعالم لم تنحشر عناصره مع بعضها , وحركاته لم تخنق الحروف وتبدوا حملا ثقيلا عليها - فأنت قد نجحت في تصميمك وأبدعت فيه .
ولم يتبقى إلا التفنن فيه عبر الفتوشوب أو أي برنامج آخر , وإضافة ما شئت من فلاتر ومحسنات عليه .
البرنامج غير مجاني لكن هنا لعيونكم ولا ريال
ولتحميل البرنامج :
البرنامج كامل
Kelk_برنامج.zip
الجـــزء الأول :
-------
ماهو الكلك ؟!
========
الكلك kelk برنامج حاسوبي أنتجته الشركة الإيرانية سينا سوفت. بالتعاون مع نخبة من أشهر خطاطي اللغة العربية في العالم الإسلامي . وهو عبارة عن خطاط آلي يقوم بمحاكاة ما تقوم به يد الخطاط المحترف في رسم الخطوط وإضافة الزخارف التشكيلية عليها بطريقة التراكيب .
وهو برنامج غير مجاني حيث يبلغ سعره ما يقارب 1000 ريال .
الكلك والخطوط العربية :
=============
الخط العربي كان وما يزال فنا رفيعا لا يتقنه إلا قلة من الناس أعطاهم الله المهارة والموهبة الفذة في رسم الخطوط بدقة وبراعة تجعل من لوحاتهم تحف فنية لا تقدر بثمن , وقد برع العديد منهم على مر العصور , ومازالت إلى الآن لوحاتهم تزين جدران المساجد والمتاحف والقصور كشاهد خالد على ما خطته أيدي هؤلاء الخطاطين المبدعين والفنانين المهرة .
والكلك لعل مبرمجيه قد أدركوا حقيقة أن الخط العربي عزيز المنال على عامة الناس , فأحبوا أن يصنعوا هذا البرنامج ليتمكن أي شخص من خطاطة أية عبارة يشاء بطريقة تكون قريبة إلى حد ما من الخط اليدوي لخطاط محترف , فحصروا معظم نماذج الحروف وبعض الكلمات المتصلة الأحرف وجعلوا كل جزء منها وحدة مستقلة بذاتها , بحيث يقوم الشخص بتجميع الأحرف أو أجزاء الكلمات ليكون بعد ذلك جملة أو اسم مخطوط بخط جميل متقن .
دقة الكلك حسب قواعد الخطوط العربية :
======================
تعتبر الخطوط المدرجة في هذا البرنامج , أو بالأحرى القوالب - في غاية الدقة , وبنسبة توافق 99 % وذلك تبعا لقواعد الخطوط العربية , إذ أن لكل خط من الخطوط قواعده الخاصة والمتعارف عليها بين جمهرة محترفي الخط قديما وحديثا , والتي وإن اجتهد كل منهم وتفنن في مخطوطاته فهو لا يخرج عن هذه القواعد إلا في حالات نادرة .
دقة الكلك في تراكيب الأحرف والجمل :
=====================
إذا كان البرنامج قد حافظ على قواعد الخطوط العربية المدرجة فيه إلى حد بعيد فهو أيضا قد كان في قمة الإتقان البرمجي من حيث تراكيب الحروف والجمل , لدرجة أن المحترف لهذا البرنامج يستطيع أن يصمم عبارة تصل إلى مهارة الخط اليدوي بنسبة تتجاوز 80% . وهذا في تصوري انجاز أيضا يحسب لمبرمجي هذا البرنامج .
وخاصة إذا ما علمنا إن الخطوط العادية في الحواسيب لاتصل أكثرها دقة إلا لنسبة 40 % فقط من الخطوط اليدوية . صحيح بأن بعضا من تلك الخطوط رسم الأحرف فيها صحيح ( مفرقة ) , إلا أنها بعد تركيب الكلمة تصبح في غاية البعد عن أصول قواعد الخط , قاللغة العربية لغة متصلة الأحرف بعكس كثير من لغات العالم , ولذا فقد كانت معظلة تصميم خطوط عربية تطابق الواقع مشكلة كانت ومازالت إلى الآن قائمة .
هذا البرنامج حل جزئيا هذه الإشكالية , ولكن ذلك بطريقة معقدة ومرهقة , ولكنه مع كل هذا اجتهاد يستحق الثناء والتشجيع على أمل أن يصبح هذا البرنامج في يوم من الأيام عبارة عن خط من خطوط الوندوز بدلا من كونه برنامج مستقل ومتكامل .
البارعين في برنامج الكلك :
===============
نستطيع تصنيف مستخدمي برنامج الكلك لثلاث فئات :
1- هواة ليس لهم معرفة بالخطوط العربية الأصيلة أو قواعدها , ولا مهارة تصميم على برامج أخرى . هؤلاء لن يستفيدون شيئا من هذا البرنامج , ولن يكون لأي عمل فني يصنعوه بهذا البرنامج أية قيمة جمالية أو ابتكاريه إلا ما ندر.
2- مصممين محترفين , ولكن ليس لهم أية خلفية في الخطوط العربية الأصيلة ولا قواعدها .
هؤلاء قد يصممون عدة لوحات جميلة بهذا البرنامج , غير أنها مجرد شكل بلا روح . وكثيرا ما نشاهد مثل هذه التصاميم تملأ النت , وخاصة عبارات البسملة , والتبريكات بالمناسبات الدينية وغيرها .
مثل هذه اللوحات تراها مذهلة من النظرة الأولى , بيد أنك عندما تتمعن فيها تشعر بخيبة الأمل , وأحيانا برغبة في الضحك .
فالحرف الذي كان يجب أن ينصب يرفعوه , والذي كان ينبغي ضمه فتحوه أو كسروه . وهلم جرا على بقية الأشكال في البرنامج والتي لم توضع عبثا أو للزينة أو لمجرد رتوش على الأحرف والكلمات , وإنما لكل حركة وظيفة تؤديها أو مكان معين يجب أن توضع فيه وليس ضرب عشواء أو توزيع حجر دومينو .
3- الفئة الثالثة محترفي تصميم , وفي نفس الوقت إما خطاطين من الأصل أو هواة خط أو على الأقل ملمين بقواعد الخطوط العربية .
هؤلاء فقط تكون لوحاتهم ذات قيمة جمالية وفنية , فيها نسمة روح , ولو إن البرنامج أساسا صانع خط وليس بخطاط بشري إذا كتب هذا الفنان جملة كتبها بمهارة يدوية ومشاعر إنسانية اختلطت معا فأضحت العبارة مشعة باحاسيسه وتبقى كذلك ما بقيت لوحته على ظهر الوجود .
هؤلاء لا يستخدمون هذا البرنامج وسيلة وغاية , وإنما مجرد مساعد لتكوين شكل جميل يتماشى مع العصر , أو ليكفيهم عناء المسودات الورقية أوبري وتجهيز أقلام الخط ... وأثناء التصميم - إذا اقتضت الحاجة كانت خبرتهم مسعفة لهم في دمج خطين معا , أو التحايل البرمجي للوصول للغاية التي يريدوها دون الإخلال بقواعد الخطوط أو الأصول الفنية والأسس اللغوية التي لا يمكن القفز من عليها .
هؤلاء يستطيعون بواسطة هذا البرنامج المتمكن من تقليد لوحات أساطين الخط بنسبة تصل أحيانا لـ 100% .
سيمفونية الكلك
=========
إذا كان الموسيقار يؤلف قطعه الموسيقية من عدد من النغمات ثم يرصها فوق سلم موسيقي بطريقة مبتكرة ومتناغمة ترهف لها الأذن , وتطرب لها النفس - فالمصمم البارع بواسطة الكلك يفعل نفس الشيء .
انها عبارة عن حروف يقوم بتركيبها بذكاء وذوق رفيع , بحيث انك عند مشاهدة هذا التصميم المتناغم , والذي لا تكاد ترى فيه عيبا أو خلل - لا تكاد تفرق بينه وبين مخطوطة لأبرع الخطاطين القدامى .
ومن هنا نستطيع أن نقول بأن أبرع مصممي الكلك هم من لا نفرق بين تصاميمهم والمخطوطات اليدوية الأصيلة .
************************************************** ********************
الجــزء الثــاني :
-----------------
الطريق إلى الاحتراف
=============
لكل مصمم علمه وخبرته وطرقه الخاصة , وأنا هنا أضع علمي وخبرتي البسيطة بين يديك لعلك تستفيد منها , ومهما كانت خبرتك ومهارتك في استخدام هذا البرنامج فحتما ستخرج بفائدة , فالإنسان يبقى طالب علم طوال حياته , ومن قال بأنه قد علم فقد بدأ في مرحلة الخرف .
هذه الدروس والمهارات في الجزء الثاني - من هذا الموضوع - تخص بالطبع من أصبحوا على علم بالبرنامج وأدواته وطريقة استخدامه , لذا فأنا لن أتطرق لأساسياته , وإن أردت ذلك فالنت مليء بعشرات الدروس من هذا النوع وما من داع لتكرارها .
1- تعلم مبادئ الخطوط العربية
=================
من أراد السفر إلى دولة ما أو مدينة من المدن فمن البديهة أن يجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عنها وذلك لتساعده تلك المعلومات في بلوغ مبتغاه بيسر وسهولة .
وأنت هنا تبحر في بحر الخطوط العربية , وحتى لا تغرق بين أمواجها المتلاطمة , وحتى تكون بحارا ماهرا - لابد أن تنمي معارفك وثقافتك حول هذه الخطوط ومعرفة خصائص وسمات كل منها , وهناك الكثير من الكتب والمؤلفات التي تتكلم عن تاريخ وسمات وقواعد الخطوط العربية ستجدها بكل يسر وسهولة في أية مكتبة , وبعضها ستجدها على النت مجانا .
2 : اجعل الشكل الافتراضي لتصاميمك مثالية .
==========================
حتى تعمل براحة وتجد أمامك القالب الذي يناسبك اجعل افتراضات واجهة التصميم بهذه الإعدادات .
3- اختر الخط المناسب .
=============
لكل عبارة من العبارات أو اسم من الأسماء الخط الذي يناسبه أكثر من غيره , سواء من حيث جمال الشكل أو سهولة ومثالية تحوير الشكل والتفنن في إخراجه .
وبرنامج الكلك يحتوي على أشهر وأجمل خطوط اللغة العربية الأساسية :
النسخ - الثلث - الفارسي - الديواني
لذا من المهم جدا قبل الشروع في تنفيذ تصميمك اختيار الخط المناسب له.
على سبيل المثال :
اسماء / حسن - اسماعيل - ابراهيم : ستجدهم بالخط الفارسي أجمل من بقية الخطوط
اسماء / عبدالله - صالح - عائشة : ستجدهم بخط الثلث أجمل
اسماء / عبدالرحمن - محمد - أحمد : تكون كتبابتهم بالخط الديواني رائعة.
أسماء / سالم - أمين - خالد : خطهم بالرقعة قد يكون أنسب
4- كلما كان التصميم أكبر حجما كلما كان أكثر دقة
==================================
عند تصميم شكل ما في برنامج الكلك احرص أن يكون بأكبر مقاس ممكن , وذلك حتى إذا نقلته إلى برنامج تصميم آخر كالفتوشوب تستطيع العمل عليه بأريحية , فإذا اضطررت إلى تعديل ما على تصميمك واعدت إصلاحه - لا يظهر أثر التعديل عند تصغير التصميم .
إن التعامل مع الحروف في الفتوشوب عن طريق (التحوير ) أو (التعديل ) أمر يحتاج إلى مهارة عالية و دقة متناهية , فالحروف كما هو معروف غير مستقيمة رأسيا وأفقيا 100 % . إنما منحية في مجملها , أو فيها شيء من الانحناء , لذا فإطالة حرف أو تقصيره , أو ضغطه أو توسيعه قد يؤثر على انسيابية الحرف واستقامته الأصلية , وبالتالي تظهر التعديلات على شكل انكسارات تشوه التصميم .
انك لا تصمم شكلا حرا وإنما نصا لابد أن تكون حروفه كما هي حسب رسمها الأصلي , لذا فالخيارات إمامك محدودة ولا مجال للاجتهادات , من هنا فحجم التصميم الكبير يمكنك من إصلاح الانكسارات الموجودة بسهولة , ليبقى النص حسب مقاسات منحنياته المتعارف عليها .
5- اجعل لتصميمك هيئة مناسبة
===================
لكل عبارة من العبارات الشكل الملائم لها . فبعضها يصلح أن يكون مدورا - أو على شكل نصف دائرة - أو على شكل مستطيل - أو مثلث - أو مربع ... الخ .
لذا اختر الشكل الذي يتلائم مع عبارتك , والذي حتما تمليه طبيعة العبارة والمقاطع التي يحتويها .
وكلما كانت العبارة أقصر كلما سهل إيجاد الشكل الملائم لها .
إن مطلع العبارة أو الاسم هما المتحكمان غالبا في شكل التصميم , ولعل الحرف الأخير من الكلمة أو الاسم - هو المسيطر الأكبر , فإذا كان ( ى ) مثلا - كانت العبارة أسهل لتكون دائرة أو نصف دائرة . وإذا كان ( أ ) او ( م ) كانت العبارة أسهل لجعلها مستطيلة أو مربعة . وإذا كان ( ـة ) لعل جعلها على شكل مثلث او معين أسهل .
أثناء تصميمك لعبارتك سوف تعرف بحسك الفني ما هو أنسب شكل لها , ومن خلال تجربتك لعدة أنماط من الأشكال والحروف , والإبدال فيما بينها ستجد أخيرا النمط المثالي الذي تقولب به عبارتك .
انظر لهذا الشكل
انه على شكل شبه دائري , وعلى هذا الأساس اخترت أنماط الحروف التي تتلاءم معه .
وقس على ذلك هذه الأشكال :
6- أجعل تصميمك مرنا سهل الفك والتركيب .
=========================
عند ما تصمم عبارة معينة في الكلك من الأفضل أن تجعل كل حرف أو كلمة متقاطعة مع أخرى بلون مختلف , وذلك ليسهل عليك فصلها في برامج التصميم الأخرى إن أردت نقلها إليهم .
فما من مصمم بارع إلا وهو يجرب العديد من الطرق حتى وهو في اللمسات الأخيرة من تصميمه , وأحيانا يجد فكرة أفضل فيتحول إليها مضحيا بمراحل طويلة من العمل الشاق في شكل آخر .
عن نفسي أقوم بنسخ التصميم من الكلك إلى برنامج الفتوشوب على شكل نسختين .
الأولى مركبة الأحرف , والأخرى أحرف و مقاطع متفرقة .
وذلك لأعيد تركيبها في الفتوشوب على شكل ليرات Layers .
7- انقل أدواتك (عدتك) إلى الفتوشوب
=========================
من المفترض ان مصمم الكلك الجيد يتقن أيضا استخدام احد برامج تصميم الجرافيكس وفي مقدمتها الفتوشوب , فمعظم مراحل العمل تتم هناك في تلك الورشة. فالكلك كالمصنع الذي تصنع فيه خامة القماش , أما الفتوشوب فهو المعمل الذي تخيط فيه الثوب حسب المقاس الذي تريد والموديل الذي ترغب فيه.
لذا من الأفضل أن تنسخ كافة الحليات الخاصة بخطوط الكلك إلى الفتوشوب في صورة ذات خلفية شفافة .
وذلك لكي تستخدمها كلما دعت الحاجة إلى ذلك .
فبدلا من فتح الكلك وأخذ رمز منه تكون دائما تلك الرموز تحت متناول يديك .
ومن المفترض أيضا أن يكون لديك برنامج لنقل التصميم للفتوشوب , كبرنامج .... وذلك لينتقل العمل إلى هناك بدقة عالية وبخلفية شفافة لا تفلل دقتها الطريقة العادية .
8- حدد الشكل الذي سيخرج عليه تصميمك .
=============================
هل اخترت شكلا دائريا لتصميمك , او مثلثا - أو مربعا - أونصف دائري ... الخ .
مهما كان الشكل الذي سيخرج عليه تصميمك قم بتحديد أطرافه , وذلك حتى تؤطره لتكون الكتابات والإضافات أو الحليات داخله , وذلك حتى يشاهد بشكل جميل متناسق دون ان يشذ حرفا أو حركة فتشوه العمل كله .
انا هنا قمت بتأطير هذا التصميم , وذلك لأحوره ليتلائم مع هذا القالب .
بعد ذلك سأجعل الحليات وحركات التشكيل داخل الخط الأحمر
9- التنسيق والتاليف بين عناصر التصميم .
=========================
الآن بعد أن قمت مبدئيا بتصميم العبارة التي اردتها, ثم نقلتها للفتوشوب , وحددتها لتؤطر الشكل العام الذي ستخرج عليه - بقي أن تجري بعض الرتوش والتحويرات الضرورية على تصميمك . إن مثل هذه التعديلات تعتبر ضرورية لأنها تؤدي إلى حل مشكلة من هذه المشاكل التي قد تواجهك :
- وجود فراغات كبيرة لا تكفي الحليات لسدها .
- تقارب عنصرين لدرجة كبيرة .
" تقاطع أحرف في منطقة ضيقة أو غير مستحبة .
وبهذا استطعنا أن نؤلف بين عناصر أجزاء التصميم حتى تبدو متناغمة واضحة المعالم للقارئ .
إن التأليف بين عناصر التصميم هو كارتداء طقم بدلة جديد , لابد أن تكون كل القطع متناسقة في اللون والشكل , وغير متنافرة .
إذا كان بنطال البدلة قصيرا , وأكمام الجاكيت طويلة كيف ستكون هيئة مرتديها ؟
مهما كانت تلك البدلة أنيقة وثمينة لن يجدي ذلك نفعا في أعين الناس .
إن تقارب أجزاء العبارة بشكل كبير يؤدي عند تصغيره يظهر وكأن المقاطع متلاصقة , وأيضا إذا أردنا فيما بعد أن نجعل للاسم أو العبارة ظلا أو نقشا سوف تتشابك الحروف والحركات بشكل قبيح .
أما تداخل العناصر الشديد فقد تجعل القارئ لا يستطيع قراءة العبارة بصورة صحيحة , ناهيك عن بشاعة مظهرها .
10- تشكيل العبارة ( الأهم ) ثم (المهم )
=========================
بعد أن تنتهي من الهيكل الرئيسي لتصميمك يبقى عليك تنسيق وتركيب الإضافات إليه , من حركات وحليات تضيف إلى تصميمك الشكل الجمالي المطلوب .
وبالطبع فلكل خط عربي الحركات والحليات التي تخصه أو تناسبه , والكلك يكفيك عناء معرفة ذلك فهو لا يعرض للخط إلا الحركات التي تخصه فقط .
إن كان التصميم الذي اعددته كان بواسطة خط ( الثلث ) أو ( النسخ ) ... ابدا أولا بوضع الحركات الضرورية للعبارة , من كسر - وفتح - وضم ... الخ . وذلك بصورة لغوية ونحوية صحيحة , وإن كنت لا تعرف فاستعن بشخص له إلمام بإعراب النص الذي صممته إن كان نصا .
إذ أن وضع حركة خاطئة في غير محلها يعتبر سقطة كبيرة للتصميم مهما كان رونقه وجماله .
بعد أن تضع الحركات الضرورية وزع ما شئت من الحليات الأخرى في الأماكن الشاغرة في التصميم . ولكن لا تفرط في الإكثار منها , إذ أن كثرتها كالملح الزائد في الطعام .
كما أن التفريق بين الحركات المتشابهة في التصميم من الأمور التي تضفي على الشكل العام توازنا جميلا .
11- اختبار جودة التصميم
=================
بعد أن تنتهي تماما من تصميمك قم بتصغيره لحدود ( 100 ) بكسل . ثم انظر إليه .
إذا وجدته سهل القراءة , وواضح المعالم لم تنحشر عناصره مع بعضها , وحركاته لم تخنق الحروف وتبدوا حملا ثقيلا عليها - فأنت قد نجحت في تصميمك وأبدعت فيه .
ولم يتبقى إلا التفنن فيه عبر الفتوشوب أو أي برنامج آخر , وإضافة ما شئت من فلاتر ومحسنات عليه .
البرنامج غير مجاني لكن هنا لعيونكم ولا ريال
ولتحميل البرنامج :
البرنامج كامل
Kelk_برنامج.zip
الناي الحزين
مرسلة بواسطة
¨°•√♥ ملك العود ♥√•°¨
| MP3 320 kbps | Incl. Covers | 115 MB | TRACK LISTINGS
[01]. Hams (Whsipers)
[02]. El-Fagr (Dawn)
[03]. Dam-A Men Oyoun Sood (Teardrop from Black Eyes)
[04]. Monagah (Prayer)
[05]. Raqs el Khayyalah (Dancing of the Horses)
[06]. Farah (Happiness and Celebration)
[07]. Fantasia
[08]. Al-Reda Wal Noor (Accepting the Light)
Download Part One
Download Part Two
[01]. Hams (Whsipers)
[02]. El-Fagr (Dawn)
[03]. Dam-A Men Oyoun Sood (Teardrop from Black Eyes)
[04]. Monagah (Prayer)
[05]. Raqs el Khayyalah (Dancing of the Horses)
[06]. Farah (Happiness and Celebration)
[07]. Fantasia
[08]. Al-Reda Wal Noor (Accepting the Light)
Download Part One
Download Part Two
فيروزيات
مرسلة بواسطة
¨°•√♥ ملك العود ♥√•°¨
Fairuziyat - The Instrumental Collection
TRACK LISTINGS
[01]. Ahker Aiam El Saifia
[02]. Kanou Ya Habibi
[03]. Hana El Sakran
[04]. Bektob Esmak Ya Habibi
[05]. Sahar El Layali
[06]. Nehna Wel Amar
[08]. Hopeless Love
[09]. Jisr El Amar
[11]. Adeish Kan Fe Nas
[12]. Habou Ba'adon -They Loved Each Other
[13]. Yara The following
Claude Ciari Plays Fairuz Habbeytak Bessayf
TRACK LISTINGS
[01]. Habbeytak Bessayf
[02]. Ya Tair El Werwar
[03]. Aatini El Nay
[04]. Rejeat El Shatwieh
[05]. Raksat El Badou
[06]. Addaish Kan Fi Nass
[07]. Kan Ezzaman
[08]. Daket
[09]. Sa' Alouni Ennass
[10]. El Ouda El Manssyah
[11]. Homage To Fairuz
[12]. Ya Dara Douri Fina
Romantic Tunes by Gary Terzian
TRACK LISTINGS
[01]. Habbeytak BelSayyf
[02]. Bektob Ismak
[03]. Ahwak
[04]. Tebaa Mayyel
[05]. Fi Ahwi Al Mafraa
[06]. Nassam Alayna El Hawa
[07]. Zourouni
[08]. Baadak Ala Bali
[09]. Aatini El Nay
[10]. Nehna Wel Amar Jiran
[11]. Kanou Ya Habibi
Elias Rahbani - Fairuziyat Vol.4
TRACK LISTINGS
[01]. Ahker Aiam El Saifia
[02]. Kanou Ya Habibi
[03]. Hana El Sakran
[04]. Bektob Esmak Ya Habibi
[05]. Sahar El Layali
[06]. Nehna Wel Amar (Edited)
[08]. Hopeless Love
[09]. Jisr El Amar
[11]. Adeish Kan Fe Nas
[12]. Habou Ba'adon
[13]. Yara
AMR ISMAIL - Fairuziyat
TRACK LISTINGS
[01].Shat Iskenderia
[02].Habbaytak Bil Sayf
[03].Nassam Alayna Elhawa
[04].Mais El Reem
[05].Dakhlak Ya Tayr El Werwar
[06].Kanou Ya Habibi
[07].Akher Eyyam El Sayfiyieh
[08].Al Mattaintro
[09].Hanna Elsikran (kan Ezzaman)
[10].Bektob Esmak
All tracks are CD Quality ripped @ 128 kbps..210 MB
Part1
Part2
Part3
اغاني الطرب الاصيل كوكبة الشرق ام كلثوم Om Kolthom
مرسلة بواسطة
¨°•√♥ ملك العود ♥√•°¨
كوكبة الشرق ام كلثوم
MP3 320 Kbps [170 MB]
Part 1
Part 2
| FLAC- 300 MB| MP3 320 Kbps - 145 MB | All Covers |
[01] - EL ALB YESHAK KOL GAMIL (Biram El Tounsi - Riad el Soumbati)
[02] - MOUCH MOMKEN ABADAN (Mamoun El Shinawi - Baligh Hamdi)
FLAC [300 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
Download Part 4
OR
MP3 320 Kbps [145 MB]
Download Part One
Download Part Two
PW : WeLove-music
| ELAC- 230 MB| MP3 320 Kbps - 80 MB | All Covers |
Lyrics : Ahmed Shafik Kamil
Music : Mohamed Abdel Wehab
FLAC [230 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
OR
MP3 320 Kbps [80 MB]
Download HERE
PW : WeLove-music
| FLAC- 225 MB| MP3 320 Kbps - 100 MB | All Covers |
TRACK LISTINGS [01]. Oulida Elhouda (Ahmed Shawqi - Riad el Soumbati)(Mode: Rast)(1946)
[02]. Rimun 'ala al-qa (Nahj al-Burdah) (Ahmed Shawqi - Riad el Soumbati) (Mode: Huzam) (1946) FLAC [225 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
OR
MP3 320 Kbps [100 MB]
Download HERE
PW : WeLove-music
| EAC,APE,CUE - 650 MB| MP3 320 Kbps - 340 MB | Incl. Covers |
Disque : 1[01].GADET HOBAK LEIH (Ahmed Rami - Riad el Soumbati)
[02].AKBAL EL LAYAL (Ahmed Rami - Riad el Soumbati)
Disque : 2 [01].AL NIL (Ahmed Shawqi - Riad el Soumbati)
[02].HADEETH AL ROUH (Mohamed Ikbal - Riad el Soumbati)
[03].GHAREB ALA BAB EL RAGA (Taher abu Fasha - Kamal el Taweel)
APE [650 MB]
Disc: 1
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
Download Part 4
Disc: 2
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
Download Part 4
OR
MP3 320 Kbps [350 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
Download Part 4
PW : WeLove-music
| EAC-Flac+.cue ( 235 MB), OR 320 kbps, MP3 (150 MB) | All Covers & Booklet (Français & English) | 1931-32 |
Track No:/Title Tracktime
[01]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Gannat Naïmi (Ahmed Rami - Daoud Hosni)
[02]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Oukazibou Nafsi (Bikr Ibn Nattah - Aboulala Mohamed)
[03]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Hou dha Ikhallas (Badi Khairi - Zakaria Ahmed)
[04]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ellil Ahou tal (Mustapha Nagib - M.Kassabgi)
[05]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Akoun Saîd (Hossein Sobhi - Riad Sombati)
[06]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Leh Tilaw'ini (Ahmed Rami - M.Kassabgi)
[07]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Malek Ya Qalbi (Ahmed Rami - Zakaria Ahmed)
[08]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Elazoul (Hossein Sobhi - Zakaria Ahmed)
[09]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ayouh Alfoulk (Ahmed Rami - M.Kassabgi)
Format .Flac : [235 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
OR 320 kbps, MP3: [150 MB]
Download Part One
Download Part Two
PW : WeLove-music
| EAC-Flac+.cue ( 240 MB), OR 320 kbps, MP3 (135 MB) | All Covers & Booklet (Français & English) | 1933-35 |
Track No:/Title Tracktime
[01]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Yalli Techki Melhawa (Ahmed Rami - Zakaria Ahmed)
[02]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Fine Elouyoun (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
[03]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Leh Ya Zaman (du film WIDAD (1935)(Ahmed Rami - M.Kassabgi)
[04]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ala Balad Elmahboub..du film WIDAD (Abdou Sarrouji - Riad Sombati)
[05]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ya Tir Ya Ayech Assir..du film WIDAD (Ahmed Rami - M.Kassabgi)
[06]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Yalli Widadek Safa Li du film WIDAD (Ahmed Rami - M.Kassabgi)
[07]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ya Bachir Elouns..du film WIDAD (Ahmed Rami - M.Kassabgi)
[08]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ayouha Arraïhou..du film WIDAD (Charif Erradi - Zakaria Ahmed)
[09]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ya Lil Nougoumek..du film WIDAD (Ahmd Rami - Zakaria Ahmed)
Format .Flac : [240 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
OR
320 kbps, MP3: [135 MB]
Download Part One
Download Part Two
PW : WeLove-music
| EAC-Flac+.cue ( 250 MB), OR 320 kbps, MP3 (150 MB) | All Covers & Booklet (Français & English) | 1936 |
Track No:/Title Tracktime
[01]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Mine Elli Qal (Abderrahmane Fayad, zakaria Ahmed)
[02]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ennoum Ida'eb (Ahmed Rami, Riyad Sombati)
[03]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ya Nassim Alfagr (Ahmed Rami, Oum Kaltsoum)
[04]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Emta Elhawa (Yahya Mohamed, Zakaria Ahmed)
[05]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Yalli Râït Elouhoud (Ahmed Rami, Zakaria Ahmed)
[06]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Lamma Enti Naouiya (Ahmed Rami, Riyad Sombati)
[07]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Haïrana Leh Ya Doumou'i (Ahmed Rami, Mohamed Kassabgi)
[08]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Yama Nadeït (Ahmed Rami, Mohamed Kassabgi)
[09]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ya ritni kount ennassim (Ahmed Rami, Mohamed Kassabgi)
Format .Flac : [250 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
OR
320 kbps, MP3: [150 MB]
Download Part One
Download Part Two
PW : WeLove-music
| EAC-Flac+.cue ( 240 MB), OR 320 kbps, MP3 (150 MB) | All Covers & Booklet (Français & English) | 1931 |
Track No:/Title Tracktime
[01]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Hosni Tob'i Elli Fatenni (Kamal Elkholai - Daoud Hosni)
[02]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Koli Mayezdad (Daour)(Daoud Hosni)
[03]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Enti Nassiani (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
[04]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ya Fayetni (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
[05]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] El Bood Alemni (Ahmed Rami - Daoud Hosni)
[06]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Konti Khali (Kamal Elkholai - Daoud Hosni)
[07]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Qalouli Emta Qalbak (Ahmed Rami - Zakaria Ahmed)
[08]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ya Ghaïbane (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
[09]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Yalli Enta Gembi (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
Format .Flac : [240 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
OR
320 kbps, MP3: [150 MB]
Download Part One
Download Part Two
PW : WeLove-music
| EAC-Flac+.cue ( 250 MB), OR 320 kbps, MP3 (150 MB) | All Covers & Booklet (Français & English) | 1930-31 | info+tracklist |
Track No:/Title Tracktime
[01]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Charraf Habib Elqalb (Ahmed Rami - Daoud Hosni)
[02]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Rohi Wa Rohek (Husein Wali - Daoud Hosni)
[03]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Mahtar Ya Nas (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
[04]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Ya Ma Amar Elforaq (Ahmed Rami - Zakaria Ahmed)
[05]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Elli Habbak Ya Hanah (Ahmed Rami - Zakaria Ahmed)
[06]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Ya Qalbi Kan Malek (Yahya Mohamed - Zakaria Ahmed)
[07]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Yalli Gafak Elmanam (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
[08]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Youm Elhana (Ahmed Rami - Daoud Hosni)
[09]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Khassamatni (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
Format .Flac : [250 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
OR
320 kbps, MP3: [150 MB]
Download Part One
Download Part Two
PW : WeLove-music
| EAC-Flac+.cue (190 MB), OR 320 kbps, MP3 (140 MB) | All Covers & Booklet (Français & English) | 1926-28 | info+tracklist |
Track No:/Title Tracktime [01]. [Um Kalsum] (1926) - Kam baatna (Ibrahim Hosni Mirza -A.Sabri Najridi)
[02]. [Um Kalsum] Dzikra saad (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
[03]. [Um Kalsum] Ya assiya elhay (Ismail Sabri -Aboulala Mohamed)
[04]. [Um Kalsum] (1927) - Ala aini elhagr (Ahmed Rami - Oum Kalsoum)
[05]. [Um Kalsum] (1928) - Qol lilbakhilati (Qacida de Aboulala Mohamed)
[06]. [Um Kalsum] Afdihi in hafidza elhawa (Ibn Annabih Almasri - Aboulala Mohamed)
[07]. [Um Kalsum] Echek yahyi elgharam (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
[08]. [Um Kalsum] Amana ayouh al qamar (Ibn Annabih Almasri - AboulalaMohamed)
[09]. [Um Kalsum] Tebi'ini leh (Hussein Hilmy Monastirly - Mohamed Kassabgi)
Format .Flac : [190 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
OR
320 kbps, MP3: [140 MB]
Download Part One
Download Part Two
PW : WeLove-music
MP3 320 Kbps [170 MB]
Part 1
Part 2
| FLAC- 300 MB| MP3 320 Kbps - 145 MB | All Covers |
[01] - EL ALB YESHAK KOL GAMIL (Biram El Tounsi - Riad el Soumbati)
[02] - MOUCH MOMKEN ABADAN (Mamoun El Shinawi - Baligh Hamdi)
FLAC [300 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
Download Part 4
OR
MP3 320 Kbps [145 MB]
Download Part One
Download Part Two
PW : WeLove-music
Om Kalsoum - Raja'uni 'ayanayk (Inta 'umri)
| ELAC- 230 MB| MP3 320 Kbps - 80 MB | All Covers |
Lyrics : Ahmed Shafik Kamil
Music : Mohamed Abdel Wehab
FLAC [230 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
OR
MP3 320 Kbps [80 MB]
Download HERE
PW : WeLove-music
| FLAC- 225 MB| MP3 320 Kbps - 100 MB | All Covers |
TRACK LISTINGS [01]. Oulida Elhouda (Ahmed Shawqi - Riad el Soumbati)(Mode: Rast)(1946)
[02]. Rimun 'ala al-qa (Nahj al-Burdah) (Ahmed Shawqi - Riad el Soumbati) (Mode: Huzam) (1946) FLAC [225 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
OR
MP3 320 Kbps [100 MB]
Download HERE
PW : WeLove-music
| EAC,APE,CUE - 650 MB| MP3 320 Kbps - 340 MB | Incl. Covers |
Disque : 1[01].GADET HOBAK LEIH (Ahmed Rami - Riad el Soumbati)
[02].AKBAL EL LAYAL (Ahmed Rami - Riad el Soumbati)
Disque : 2 [01].AL NIL (Ahmed Shawqi - Riad el Soumbati)
[02].HADEETH AL ROUH (Mohamed Ikbal - Riad el Soumbati)
[03].GHAREB ALA BAB EL RAGA (Taher abu Fasha - Kamal el Taweel)
APE [650 MB]
Disc: 1
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
Download Part 4
Disc: 2
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
Download Part 4
OR
MP3 320 Kbps [350 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
Download Part 4
PW : WeLove-music
| EAC-Flac+.cue ( 235 MB), OR 320 kbps, MP3 (150 MB) | All Covers & Booklet (Français & English) | 1931-32 |
Track No:/Title Tracktime
[01]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Gannat Naïmi (Ahmed Rami - Daoud Hosni)
[02]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Oukazibou Nafsi (Bikr Ibn Nattah - Aboulala Mohamed)
[03]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Hou dha Ikhallas (Badi Khairi - Zakaria Ahmed)
[04]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ellil Ahou tal (Mustapha Nagib - M.Kassabgi)
[05]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Akoun Saîd (Hossein Sobhi - Riad Sombati)
[06]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Leh Tilaw'ini (Ahmed Rami - M.Kassabgi)
[07]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Malek Ya Qalbi (Ahmed Rami - Zakaria Ahmed)
[08]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Elazoul (Hossein Sobhi - Zakaria Ahmed)
[09]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ayouh Alfoulk (Ahmed Rami - M.Kassabgi)
Format .Flac : [235 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
OR 320 kbps, MP3: [150 MB]
Download Part One
Download Part Two
PW : WeLove-music
| EAC-Flac+.cue ( 240 MB), OR 320 kbps, MP3 (135 MB) | All Covers & Booklet (Français & English) | 1933-35 |
Track No:/Title Tracktime
[01]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Yalli Techki Melhawa (Ahmed Rami - Zakaria Ahmed)
[02]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Fine Elouyoun (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
[03]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Leh Ya Zaman (du film WIDAD (1935)(Ahmed Rami - M.Kassabgi)
[04]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ala Balad Elmahboub..du film WIDAD (Abdou Sarrouji - Riad Sombati)
[05]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ya Tir Ya Ayech Assir..du film WIDAD (Ahmed Rami - M.Kassabgi)
[06]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Yalli Widadek Safa Li du film WIDAD (Ahmed Rami - M.Kassabgi)
[07]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ya Bachir Elouns..du film WIDAD (Ahmed Rami - M.Kassabgi)
[08]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ayouha Arraïhou..du film WIDAD (Charif Erradi - Zakaria Ahmed)
[09]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ya Lil Nougoumek..du film WIDAD (Ahmd Rami - Zakaria Ahmed)
Format .Flac : [240 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
OR
320 kbps, MP3: [135 MB]
Download Part One
Download Part Two
PW : WeLove-music
| EAC-Flac+.cue ( 250 MB), OR 320 kbps, MP3 (150 MB) | All Covers & Booklet (Français & English) | 1936 |
Track No:/Title Tracktime
[01]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Mine Elli Qal (Abderrahmane Fayad, zakaria Ahmed)
[02]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ennoum Ida'eb (Ahmed Rami, Riyad Sombati)
[03]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ya Nassim Alfagr (Ahmed Rami, Oum Kaltsoum)
[04]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Emta Elhawa (Yahya Mohamed, Zakaria Ahmed)
[05]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Yalli Râït Elouhoud (Ahmed Rami, Zakaria Ahmed)
[06]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Lamma Enti Naouiya (Ahmed Rami, Riyad Sombati)
[07]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Haïrana Leh Ya Doumou'i (Ahmed Rami, Mohamed Kassabgi)
[08]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Yama Nadeït (Ahmed Rami, Mohamed Kassabgi)
[09]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ya ritni kount ennassim (Ahmed Rami, Mohamed Kassabgi)
Format .Flac : [250 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
OR
320 kbps, MP3: [150 MB]
Download Part One
Download Part Two
PW : WeLove-music
| EAC-Flac+.cue ( 240 MB), OR 320 kbps, MP3 (150 MB) | All Covers & Booklet (Français & English) | 1931 |
Track No:/Title Tracktime
[01]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Hosni Tob'i Elli Fatenni (Kamal Elkholai - Daoud Hosni)
[02]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Koli Mayezdad (Daour)(Daoud Hosni)
[03]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Enti Nassiani (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
[04]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ya Fayetni (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
[05]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] El Bood Alemni (Ahmed Rami - Daoud Hosni)
[06]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Konti Khali (Kamal Elkholai - Daoud Hosni)
[07]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Qalouli Emta Qalbak (Ahmed Rami - Zakaria Ahmed)
[08]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Ya Ghaïbane (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
[09]. [Om Kalsúm ('Umm Kulthûm)] Yalli Enta Gembi (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
Format .Flac : [240 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
OR
320 kbps, MP3: [150 MB]
Download Part One
Download Part Two
PW : WeLove-music
| EAC-Flac+.cue ( 250 MB), OR 320 kbps, MP3 (150 MB) | All Covers & Booklet (Français & English) | 1930-31 | info+tracklist |
Track No:/Title Tracktime
[01]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Charraf Habib Elqalb (Ahmed Rami - Daoud Hosni)
[02]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Rohi Wa Rohek (Husein Wali - Daoud Hosni)
[03]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Mahtar Ya Nas (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
[04]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Ya Ma Amar Elforaq (Ahmed Rami - Zakaria Ahmed)
[05]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Elli Habbak Ya Hanah (Ahmed Rami - Zakaria Ahmed)
[06]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Ya Qalbi Kan Malek (Yahya Mohamed - Zakaria Ahmed)
[07]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Yalli Gafak Elmanam (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
[08]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Youm Elhana (Ahmed Rami - Daoud Hosni)
[09]. [Om Kalsúm ('Umm Kalthûm)] Khassamatni (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
Format .Flac : [250 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
OR
320 kbps, MP3: [150 MB]
Download Part One
Download Part Two
PW : WeLove-music
| EAC-Flac+.cue (190 MB), OR 320 kbps, MP3 (140 MB) | All Covers & Booklet (Français & English) | 1926-28 | info+tracklist |
Track No:/Title Tracktime [01]. [Um Kalsum] (1926) - Kam baatna (Ibrahim Hosni Mirza -A.Sabri Najridi)
[02]. [Um Kalsum] Dzikra saad (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
[03]. [Um Kalsum] Ya assiya elhay (Ismail Sabri -Aboulala Mohamed)
[04]. [Um Kalsum] (1927) - Ala aini elhagr (Ahmed Rami - Oum Kalsoum)
[05]. [Um Kalsum] (1928) - Qol lilbakhilati (Qacida de Aboulala Mohamed)
[06]. [Um Kalsum] Afdihi in hafidza elhawa (Ibn Annabih Almasri - Aboulala Mohamed)
[07]. [Um Kalsum] Echek yahyi elgharam (Ahmed Rami - Mohamed Kassabgi)
[08]. [Um Kalsum] Amana ayouh al qamar (Ibn Annabih Almasri - AboulalaMohamed)
[09]. [Um Kalsum] Tebi'ini leh (Hussein Hilmy Monastirly - Mohamed Kassabgi)
Format .Flac : [190 MB]
Download Part 1
Download Part 2
Download Part 3
OR
320 kbps, MP3: [140 MB]
Download Part One
Download Part Two
PW : WeLove-music
MP3 192 Kbps - 56 MB
Download HERE
Om Kalsoum - Robayat El Khayam (1950), Chams El Assil (1955) | MP3 224-320 kbps | Incl. Covers | 98 MB |
[01]. Robayat El Khayam / Khayyam's quatrains (36:50) Composer: Riad al-Sunbati Lyrics: Ahmad Rami Genre: Qasidah Maqaam: Rast Dialect: Fossha (Classical Arabic) Alt. transcriptions: Sam'atu sawtan, Ruba'iyat al-Khayyam Recorded live 1950, Egypt:
[02].Chams Al Assil (37:26) Composer: Riad al-Sunbati Lyrics: Bayram al-Tunsi Genre: Ughniyah Maqaam: Hijaz kar Alt. transcriptions: Shams il-asil Recorded live 1955, Cairo Egypt
Download HERE
PW : WeLove-music
| MP3 224 Kbps | All Covers | info+tracklist |
[01]. Lailet hob / A love Night (50:36) Composer: Muhammad 'Abd al-Wahhab Lyrics: Ahmad Shafiq Kamil Genre: Ughniyah Maqaam: Nahawand Dialect: Egyptian colloquial Alt. transcriptions: Leilet Hobb, Laylit il-hubb, Yalli 'umrak ma khalaft ma'ad Recorded live 1972, Egypt
Download HERE
Download HERE
Om Kalsoum - Robayat El Khayam (1950), Chams El Assil (1955) | MP3 224-320 kbps | Incl. Covers | 98 MB |
[01]. Robayat El Khayam / Khayyam's quatrains (36:50) Composer: Riad al-Sunbati Lyrics: Ahmad Rami Genre: Qasidah Maqaam: Rast Dialect: Fossha (Classical Arabic) Alt. transcriptions: Sam'atu sawtan, Ruba'iyat al-Khayyam Recorded live 1950, Egypt:
[02].Chams Al Assil (37:26) Composer: Riad al-Sunbati Lyrics: Bayram al-Tunsi Genre: Ughniyah Maqaam: Hijaz kar Alt. transcriptions: Shams il-asil Recorded live 1955, Cairo Egypt
Download HERE
PW : WeLove-music
| MP3 224 Kbps | All Covers | info+tracklist |
[01]. Lailet hob / A love Night (50:36) Composer: Muhammad 'Abd al-Wahhab Lyrics: Ahmad Shafiq Kamil Genre: Ughniyah Maqaam: Nahawand Dialect: Egyptian colloquial Alt. transcriptions: Leilet Hobb, Laylit il-hubb, Yalli 'umrak ma khalaft ma'ad Recorded live 1972, Egypt
Download HERE
كل البومات الموسيقار فريد الاطرش كاملة
مرسلة بواسطة
¨°•√♥ ملك العود ♥√•°¨
الـــى عشــاق الطــرب الاصـيل والســلطنه
أقدمـ لكمــ 15 إســطوانه لفريد الاطــرش
أقدمـ لكمــ 15 إســطوانه لفريد الاطــرش
أتمنى أن تنال إعجابكم ..
*
*
CD1
" إشتقتلكــ "
CD2
" الموسيقار الكبير فريد الاطــرش 1 "
CD3
" الموسيقار الكبير فريد الاطـرش 2 "
اعمل ايه عشان انساكي
بحبك انتا
بنده عليكـ
حبيب العمر
حفضل احبك
اسأل الفجر والغروب
مخبيش عليكـ
تطلع ياقمر
يهون عليكــ
بحبك انتا
بنده عليكـ
حبيب العمر
حفضل احبك
اسأل الفجر والغروب
مخبيش عليكـ
تطلع ياقمر
يهون عليكــ
CD4
الاغاني الخالده 3
دقوا المزاهر
انتا اللي كنت بدّور عليه
غني ياقلبي غني
أنا ونتا والحب
تقول لأ
مش ممكن أحبكــ
قلّي ليه أقلك
ليه دايما معرفش
انتا اللي كنت بدّور عليه
غني ياقلبي غني
أنا ونتا والحب
تقول لأ
مش ممكن أحبكــ
قلّي ليه أقلك
ليه دايما معرفش
CD5
" أغاني فلم رساله من امرأه مجهوله وفلم يوم بلا غدّ "
لتحميل جميع اغاني الفلمين في ملف واحد
اضغط هنا
اضغط هنا
CD6
" الحُب الكبير "
CD7
" الربيع "
CD8
" ان حبيتيني احــبــكــ "
CD9
" أولــ همســهــ "
CD10
" بقى عايز تنســاني "
CD11
" حبيب العمــر "
CD12
" قلبي ومفتاحه "
CD13
" نـــورا نـــــورا "
CD14
" هــلت ليالي زمــان "
CD15
" سألني الليل "
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)