الجمعة، 21 يناير 2011

{ La Masia .. مـنـبـع الـذهـب الـذى لا يـنـضـب } .. تاريـخ المدرسة الكروية الاعظم !!

















اهلا بكم اعضاء [ الفورسا ] , رواد [ شعب البلوغرانا ] الأعزاء !!


لأنها المكان الاول عالمياً المتخصص فى صناعة الاساطير وإبراز النجوم , ولكونها المدرسة التى انجبت نجوم عايشناهم واخرون سمعنا عن إبداعاتهم فى شتى انحاء اوروبا , واخيراً لانها تنافس نفسها على الكرة الذهبية والأفضلية العالمية , قررنا ان نلقى بعض الضوء على تاريخ تلك الأسطورة التى لا ينضب معدنها .. فـ مدرسة برشلونة ساهمت فى صناعة العديد من النجوم العالمية فى شتى المراكز , وهذا ما يجعل البارسا مميزاً وافضل من غيره , فـ لاعب لامسيا ترى العقلية الكتالونية الاصيلة مزروعة ومحفورة بداخله تلمسها فى طريقة لعبه او تمركزه وتحركه .. فمن ينسى امور او سيرجى او يتجاهل إبداعات جوارديولا , باركيرو , انيستا , تشافى , ميسى , بويول والقائمة تطول وصولاً إلى اخر صرخاتها البرعم الفنان تياغو الكانترا .. لذا اردنا الغوص فى تاريخ هذه المؤسسة العظيمة والتعرف على هذا المكان الذى خرج - يخرج - سيخرج منه هؤلاء الاساطير .. إليكم ||









{ نبذة تعريفية بسيطة }

الاسم : لامسيا .
تاريخ الإنشاء : 20/10/1979.
عدد الناشئين : تعدى الـ 2000 , فئات متعددة - مع تصفية الاكثر موهبة.
المكان : بجانب الكامب نو .








لاماسيا هي مدرسة كتالونية برشلونية .. ومزرعة جميلة جداً , بجانب الكامب نو .. والاماسيا تطلق على الاعبين الشباب الموهوبين , ومن الأفضل أن نقول عنها " أكاديمية البارسا لكرة القدم " .. هذة الأكاديمية تحتوي على 300 لاعب صغار السن من جميع الفئات السنية , وقد أشتهرت الأكاديمية في عام 2002 .. وباتت من أفضل المدارس الكروية في العالم اجمع .. فضلا عن أنها السبب الرئيسي في جعل المنتخب الأسباني بطل للعالم عام 2010 , وعلى الرغم من هذا وصلت المدرسة الى حد كبير حيثُ تم ترشيح 3 لاعبين لجائزة أفضل لاعب في العالم " الكرة الذهبية " .. وهم أبناء الاماسيا , " ميسي , تشافي , انيستا " .. وبهذه الطريقة تحطم جميع الأرقام القياسية بوصول فلسفتهاوسيطرتها الكاملة إلى ابعد الافاق .. وهي الأن أفضل مدرسة كروية في العالم ..





في الحقيقة هذا المبنى تم بنائه عام 1702 وكان مكان للأقامة , وللزراعة .. ولكن في عام 1957 تم انشاء فريق كتلوني " برشلونة " .. وبهذا توجب على الفريق أفتتاح مدرسة خاصة , وبهذا أجبر لاعبون كتلونيون سابقون لتحويل هذة المزرعة الى مدرسة كروية ورسمياً في عام 20 أكتوبر 1979 تم تحوبل هذة الأراضي القديمة الى مدرسة كروية تسمى لاماسيا .. هذا وفي عام 26 سبتمبر 1966 تم أقتراح أعادة بناء المدرسة وتوسيعها , ولكن فيما بعد لأزدهار المدرسة وتدفق لاعبون موهوبون من جميع أنحاء العالم .. اصبحت المدرسة مكتظة جداً .. ولا مكان للعيش للاعبين الموهوبين فيها .. فأضطر الرئيس السابق للبارسا جوزيب نونيز تشكيلها وتوسيعها في عام 1979 إلى منزل أكاديمية الشباب , أي مكان للتدريب والعيش فيها ... ولكن من أصر على أن تزدهر هذة المدرسة ومن ضغط على نونيز لترميمها .. [ هو يوهان كرويف ] , الذي كانت لديه الفكرة والمبدأ ..






وكان اول الخريجين من أكاديمية البارسا لاعب خط الوسط غييرمو آمور ، لاول مرة في عام 1988. بدء مسيرتة ولعب للفريق الأول " برشلونة 311 مباراة وبعد ذلك بعامين ، خلفه حارس مرمى كارلوس بوسكيتس ولاعب خط الوسط جوزيب غوارديولا ... وفي واقع الأمر هذا الثلاثي الخارق لعب تحت أيدي كرويف عندما كان المدرب لفريق الدريم تيم أنذاك والذى بدء التدريب في عام 1988 .. الفريق اتبع فلسفة كرويف لكرة القدم الكلية والشاملة والمبهجة والرائعة .. وبهذا الجميع انذاك نسب هذا التألق الى يوهان كرويف الذي عرف كيف يستفيد من المدرسة .. وعرف كيفية أدخال المنهج الذي يتكلم عن الكمال في كرة القدم .. هذا والرمز في لاعبي البارسا كان بيب غوارديولا حيث أنه تألق في خط الوسط وكان الملهم لبعض الشباب اليافعين أنذاك وهم تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وسيسك فابريجاس الذي كان تأثير إلهامه طريقة لعبهم الرائعة , ومن بين أبرز من تألق من هؤلاء الثلاثة هو " تشافي هرنانديز " , الذي تعلم من المعلم بيب .. وحل مكانة .. وفي واقع الأمر تشافي كان بديل بيب لمدة 3 سنوات , وهو يتعلم ..





بيب غوارديولا منهج لاماسيا الجديد عين في اواخر عام 2008 ليدرب البارسا , وفي ذاك الوقت وكما تذكرون كان الفريق يعمه خراب ودمار عارم .. وصعب إصلاحه .. وبهذه الطريقة بدء بيب مشواره مثل كرويف .. الأعتماد على أبناء لاماسيا من لديهم الروح للعب لشعار الفريق .. فـ بدأ بأدراج لاعبين من بين 21 : 26 سنة الى الفريق الأول ليعيد تجديد النادي .. و سرح بعض الاعبين المهمين ولم نندم .. وكما هو واضح أنه يعتمد على لاماسيا لأنه كان مدرب الفريق الثاني لبرشلونة قبل توليه زمام الفريق الأول .. والأن ها هو العالم يعرف بأن لاماسيا هي المدرسة الأولى عالمياً التي أخرجت لنا امثال سيسك فابريجاس ، ليونيل ميسي وجيرارد بيكي وبيدرو رودريجيز , تشافي , أنيستا .. وغيرهم .. وهم في الطريق الصحيح , وعلينا التأكيد أن البارسا جعل أكثر من 500 لاعب موهوب يذهبون إلى تلك المدرسة حيث الشهرة ولاماسيا تنجح في هذا .. تجعلهم نجوم بأي فريق ..





المدرسة تختص التدريب .. ولتوفير مكان اقامة وكل شئ ترفيهي للاعب الناشىء ومن هم في لاماسيا .. والأكاديمية هي واحدة من أغلى الأكاديميات في أوروبا ، وتعمل بتكلفة 5000000 £ في السنة وفي السنوات القليلة الماضية والى الأن تجمع هذ المدرسة حوالي 1000 موهوب .. تتراوح أعمارهم ما بين الــ 6 - 8 ويختارون من بينهم الــ 200 موهوب بشدة .. كشوفات المدرسة للموهوبين تكون كــالأتي .. يبحثون أولاً في كتلونيا ثم في اسبانيا وثم من خارج الوطن بسبب التكلفة .. فالأولوية لأقليم كتلونيا .. فالمدرسة للأن أنشئت 6 منافذ في المكسيك , وواحدة في مصر .. ولهذا الأن الجميع يرى رابطة التوحد والتماسك بل مفتاح برشلونة في لعب الكرة هي لاماسيا , فـ بيب منذ بداية توليه تدريب الفريق الأول ... نظم المدرسة وأدخل اليها الشباب الذين يقوموا بالتناوب الرائع بينهم .. وبعضهم حجز المكان الأساسي في النادي على حساب لاعبون أخرون أقوياء .. وهناك معلومة .,, كل مدربى البارسا للفئات السنية هم لاعبون محترفون سابقاً .. لاماسيا .. تحوي اطباء , طباخين , أطباء نفسين , كما هو الحال في الفريق الأول .. وكذلك هم يتشاركون مع الفريق الأول بالتشكيلة وهي 4-3-3 .. برشلونة عين 24 مدرباً للقيام بالإشراف على تدريب جميع الفئات السنية .. كما أنه منذ عام 2002 -2010 المشرف الخاص بـ تخريج اللاعبين هو كارليس فولغويرا .. ولكن الأن ومنذ عام 2010 سوف يشرف على هذا اللاعب السابق آمور .. كما أن لاماسيا الأن قريبة جداً من الملعب الجديد لبرشلونة " جوان غامبر " .. ويتدربون فيه كثيراً ..





كويكي ألفيريز .. " أسباني " , معتزل بدء المسيرة عام 1995


آمور .. " اسباني " , معتزل بدء المسيره عام 1988


ميكيل أرتيتا . " أسباني " , يلعب للأن .. بدء المسيرة عام 2000


سيرجي بارجوان .. " اسباني " , معتزل .. بدء المسيرة عام 1993


كارليس بوسيكتس .. " أسباني , معتزل .. بدء المسيرة عام 1990


سيرجيو بوسيكتس .. " اسباني " بدء المسيرة عام 2008


سيسك فابريغاس .. " اسباني " .. بدء المسيره عام 2004


بيدرو رودريغيز .. " اسباني " .. بدء المسيرة عام 2008


بويان كريكيتش .. " اسباني " .. بدء المسيرة من عام 2007


جيفرين .. " فانزوالي " .. بدء المسيرة من عام 2009


بيب غوارديولا .. " اسباني " .. أعتزل بدء المسيرة عام 1990


أوليغير .. " اسباني " .. يلعب للأن بدء المسيرة عام 2002


ليونيل ميسي.. " أرجنتيني " .. يلعب للأن بدء المسيرة عام 2005


كارليس بويول .. " أسباني " .. يلعب للأن بدء المسيرة من عام 1999


جيرارد بيكي .. " اسباني "يلعب للأن , بدء المسيرة من عام 2005


فرناندو نافارو .. " أسباني " يلعب للأن يدء المسيرة عام 2001


تشافي هيرنانديز .. " أسباني " .. يلعب للأن بدء المسيرة عام 1999


أنيستا .. " اسباني " .. يلعب للأن بدء المسيره عام 2002


لويس غارسيا .. اسباني " .. يلعب للأن بدء المسيرة عام 1999


ايفان دي لابينا .. " أسباني " .. يلعب للأن بدء مسيرتة 1995


خوردي كرويف .. " هولاندي " .. أعتزل .. بدء المسيره عام 1994


ألبيرت فيرير .. " أسباني " .. أعتزل بدء يلعب من عام 1990


تياغو موتا .. " برازيلي" .. يلعب للأن بدء المسيرة عام 2001


رينا .. " أسباني " .. يلعب للأن بدء المسيرة عام 2002

جيوفاني دوس سانتوس .. " مكسيكي " .. يلعب للأن بدء المسيرة عام 2007


المدرسة للأن تنجب البدعين .. وفي الطريق لبرشلونة أو لغيرها من مدرسة لاماسيا الكثر .. وأبرزهم فونتيس .. نوليتو .. فاسيكوز .. تياغو ألكانترا .. جوناثان دوس سانتوس .. بارترا " وغيرهم " .!!

همسة : كل هؤلاء تخرجوا من لامسيا وإبداعاتهم كانت واضحة فى فرقهم , رغم عدم تواجد البعض في البارسا ..










كان للمدافع والمدير الفنى السابق بيب سيجارا دور كبير فى خلق فلسفة لعب خاصة عن طريق دمج الطريقة التقليدية الاسبانية المتمثلة فى النقل السريع للكرة ( التيكى تاكا ) مع طريقة هولندا كرويف والتى نعرفها بالكرة الشملة عن طريق التحرك المستمر وتبديل المراكز , وهذه الفلسفة الجديدة تطلبت سرعة وقدرة تقنية التى تعتبر شرطاً مسبقاً وعامل من عوامل نجاح هذا النهج , ولكن عامل النجاح الاكبر كان الإلتزام بتلك الفلسفة بحزافيرها سواء فى البارسا تحت قيادة كرويف او رايكارد او جوارديولا الخ .. وفى المدرسة ذاتها , جوارديولا كان النموذج الاول للاعب الوسط المحورى ومن بعده اتى تشافى وانيستا ..






فى عام 2009 كان ليونيل ميسى اول لاعب خريج لامسيا يفوز بجائزة الكرة الذهبية كـ افضل لاعب فى العالم , غير جائزة الفيفا لأفضل لاعبى العالم , غير تشافى وانيستا اللذان انهوا نفس الموسم فى المراكز الخمسة الأولى ..

في 11 يوليو 2010، فازت اسبانيا فى نهائي كأس العالم مع ثمانية لاعبين من برشلونة، وسبعة كانوا من لا مسيا، وستة منهم في التشكيلة الاساسية : جيرارد بيكيه، كارليس بويول وأندريس إنييستا وشافي هرنانديز وسيرجيو بوسكيتس و بيدرو رودريغيز. ليقدم لنا هذا رقما قياسيا لعدد اللاعبين الذى دعم بهم نادى منتخب بلاده وقاده لتحقيق بطولة كاس العالم .. اضف إلى ذلك تقرير رويترز بإن سبب فوز اسبانيا بكاس العالم هو لامسيا ..

فى 6 ديسمبر 2010 اعلن الفيفا ان الثلاثى النهائى المرشح لنيل الكرة الذهبية هم : تشافى هيرنانديز , ليونيل ميسى , اندريس انيستا .. لتكون المرة الثالثة عالمياً الذى يكون الثلاثى المرشح للظفر بالافضلية العالمية من فريق واحد , ولكنها المرة الاولى عالمياً التى يكون فيها الثلاثى المرشح من مدرسة واحدة , وفقط لانها لامسيا ..









يتم الان استخدام هذا المقر لتطوير الاعبين الشباب الذين اضطروا لترك عائلاتهم من اجل التدرب في نادي برشلونة في المفهومين الرياضي و الفكري .

في احتفال المئوية للنادي , احتفلت الاماسايا بالذكرى العشرون , و كانت ردود الافعال العامة ايجابية للغاية .

العديد من الشباب الذي تأسسوا في هذه المدرسة قد استدعوا و ذهبوا ليلعبوا مع الفريق الاول ابرزهم امور ,غوارديولا ,سيرجي ، دي لابينا ، بويول ، تشافي ، رينا ، فيكتور فالديس ، فابري ,ميسي ، و كذلك عدد كبير من اللاعبين الذين ذهبوا للعب مع فرق اخر من فرق الدوري الاسباني و اوروبا .

نجاح هذه المدرسة جعل الكثير من الناس يطلقون اسم " لاماسايا " للأشارة على لاعبين برشلونة بشكل خاص .’ لكن الاعبين الناشئين في الاماسايا ليسوا محدودين في من هم من كتالونيا فقط ,بل ايضا من مختلف مدن اسبانيا و اوروبا و العالم ايضا ..


تقع الاماسايا بجانب استاد الكامب نو , و تعتبر قلب نظام برشلونة للشباب . هذا الشكل الرمزي للمبنى يعتبر جزء من تاريخ و تراث نادي برشلونة , لانه يعتبر محل اقامة الدولة في عام 1702 .

في البداية كانت تستخدم لاماسايا كمعمل للمهندسين المعماريين و البناة اثناء مشروعهم على الكامب نو . و كانت نقطة البداية للزوار من كبار الشخصيات و المتعاونين في اعمال الانشاء . و حينما افتتح ابواب ملعب الكامب نو في 24 من سبتمبر من عام 1957 , اغلقت ابواب الاماسايا الى حين ايجاد استخدام جديد لها . و تحت رئاسة انريك لياوديت تم تشكيل و اعادة هيكلة الممبني ليكون المقر الاجتماعي للاندية الذي سبق و حُدد موقعه في مواقع مختلفة في Via Laietana .و افتتح المقر الاجتماعي الجديد في 26 سبتمبر 1966 .

النادي تتطور و نما , و انشأت مكاتب مختلفة للنادي , فقد اصبح واضحا ان لاماسايا لم تعد كبيرة بما يكفي في ذلك الوقت , و تحت رئاسة " اوغستي مونتال " انتقلوا الى منطقة اخرى , و بذلك , هُجرت الاماسايا مجددا حتى استلام جوزيب لويس نونيز منصب رئاسة البرسا الذي وجد فورا هدف و غاية جديدة من هذا المبنى و اصبحت لاماسايا مسكن و مقر الاعبين الشباب من خارج برشلونة او كتالونيا , العمل على التجديد انتهى سريعا و في 20 اكتوبر 1979 اعلن رسميا انها جاهزة للاستخدام , هذا و
تتكون لا ماسايا من طابقين و تحتوي على 60 شاب , تحتوي بداخلها على مطبخ , غرفة طعام , غرفة معيشة , مكتبة , مكتب , حمامات , و غرف خلع ملابس ..









تذكر تشافي هيرناندير افضل لاعب وسط في العالم النصيحة التي تلقاها عندما كان في العاشرة من عمره و عندما خاض رحلته التجريبية الاولى في الاماسايا تلك المزرعة التي توجد في ظل الكامب نو : فقال مدربه : شاهد كيف يلعب بيب غوارديولا , انه الافضل في مركزه - " مركزك " , و كان المدرب على حق , لو كان بيب مازال يلعب , لكان بجانب كل واحد فينا .

المقصد في كلام تشافي هو ان يلعب بجانب غوارديولا , الان اول دفعة من اللاماسايا تخرجت لتدريب الفريق الاول " يقصد بيب غوارديولا " .

كما قال تشافي " على مدى ثلاث سنوات لعبت مع بيب غوارديولا في الفريق الاول , و استمريت بالتعلم منه خلال تلك الفترة ."

" في اثناء المباراة و حتى بعد انتهاءها انه مهووس بحب هذا النادي , مثلي تماما , نحن الاثنان مشجعان لهذا النادي من خارج الملعب , نتحدث عن الفرق عن الاعبين و عن التكتيكات في كل يوم "

تشافي ( 30 عاما ) و هو احد خريجي نظام برشلونة للشباب الناجح بشكل كبير , الذي يأخذ الاولاد في سن السابعة و يحولهم الى لاعبي كرة قدم من الطراز العالمي .

" نادي برشلونة لكرة القدم هو مدرسة , و تشرفت بكوني طالب في تلك المدرسة " , كما قال تشافي : " ان هذه المدرسة لا تعلمك فقط ان تكون لاعب كرة قدم مميز , بل تعلمك ايضا ان تكون انسان مميزا ايضا " , " انها بيئة جيدة تعلمك الاحترام , عقلية العمل , الرشد , و حرية التصرف " .

تشافي و غوارديولا ليسوا وحدهم .

الفريق الاول لبرشلونة , يعتبر عموما الافضل في العالم , هذا الفريق يحتوي بصفوفه على سبع او ثمانية لاعبين من الاماسايا
لي
ونيل ميسي , كارليس بويول , تشافي , انييستا , هم عدد قليل من الاعبين الذين خرجوا من الاماسايا و لم يكلفوا خزينة البرسا يورو واحد , فهم منتجات لنظام تنتج لاعبين على مستوى عالي اكثر من أي شيء و الذي يأخذ ما يدوم 15 سنة لتطوير الاعب .
نحن لا نتعاقد مع لاعبين في سن السابعة او الثامنة عشرة لانه من الصعب صنعهم و تعليهم كما قال كيكي كوستاس زميل يوهان كرويف في برشلونة في فترة السبعينات , كما اضاف " لا يتم تعليمهم طريقة لعب برشلونة , طريقة لعب برشلونة ليست شيء من الخرافة و لكنها منهجية مستوحاة من كرويف الاسطورة الهولندية و صانع نجاحات برشلونة المستمرة منذ 3 عقود من الزمن ".


" يجب على الاعبين ان يتصفوا بسرعة البديهة و التفكير , و اللعب بذكاء , و ان يعرفوا دائما اين ستكون التمريرة المقبلة " كما قال بيب غوارديولا , و اضاف : " انه كما تعلمنا جميعا , و كما يتوقعه الجميع منا في كل مباراة " .

ابتكر يوهان كرويف هذا النظام عندما اصبح مدربا للبرسا في عام 1988 .

الى حد هذا اليوم و مدربي الفرق الاخرى يزوروا تدريبات برشلونة , لدراسية اسلوب و فلسفة التدريب المستوحاة من يوهان كرويف , فهم يشاهدوا الاطفال , فريق الشباب , الاحتياطي و الفريق الاول .

تومي ويلسون، المدير الفني للفريق الاحتياطي لنادي رينجرز الاسكتلندي عاد مؤخرا من دراسة أساليب برشلونة.

قال : " فريق برشلونة b هو الرابع في دوري الدرجة الثانية , و هذا يعطيه مرونة , لانه يمكن لـ لاعب من فريق بارسا b اللعب في الفريق الاول , و العكس , بأستطاعة احد لاعبي الفريق الاول اللعب مع الفريق الرديف " .

تومي ويلسون يأمل في ان يرى تغيير جذري في الكرة الاسكتلندية حتى تستطيع الفرق العادية اللعب و التفوق على الفرق الكبيرة .

بيب غوارديولا فخور بنظام برشلونة , و له نظرة اكثر واقعية . فقال : " اكاديميات الشباب الاخرى في اسبانيا تقوم ايضا بعمل مميز , و لكن الفرق هو اننا نعطي للشباب شيء يسمى " الفرصة " .

و هناك ايضا اختلافات رئيسية بين الاماسايا و الاكاديميات الاخرى , فقال مدرب فريق الاولاد " 8 سنوات " : " نحن نعلم الصغار ان الفوز هو ليس كل شيء , ففي البداية و اولا اللعب النظيف , ثم اللعب و الضغط الهجومي ثم تحقيق الفوز , نعم تحقيق الفوز مهم بشكل كبير لكن ليس قبل انجاز الاولين ( اللعب النظيف و اللعب الهجومي ) " .

صغار برشلونة يلعبوا امامه كما يتحدث , ليسحقوا خصومهم ليسعد الاباء الذين يأملون في مشاهدة ابناءهم ميسي او انييستا القادم . خلافا لما يحدث في بلدان اخرى حيث الاولاد الكبار يميلون الى التفوق و الدخول في كرة القدم للشباب , لكن اولاد برشلونة لا يعتبروا كبارا بالنسبة لأعمارهم .

و في صافرة النهاية و بعد انتهاء المباراة فأنهم يصفقوا لأباءهم من مسافة بعيدة , في حركة تشبه الى حد كبير ما يقوم به ميسي و رفاقه في تحية الجمهور بعد انتهاء المباراة .
ثم يتكلمون مع مدربهم لتحليل المباراة , ثم المقابلات مع الصحفيين من برشلونة و وسائل الاعلام .

يقول مدرب الشباب : "الموهبة و العمل الجاد مهم جدا لهؤلاء الاولاد , لكنه على المدى البعيد العمل الجاد يصبح اكثر اهمية , لكن ليس كل الجوانب ناجحة في الاماسايا , على سبيل المثال , لم تنتج مهاجم من الطراز الرفيع على مدى ثلاثين عاما " ! و بررها قائلا : " طريقة لعب برشلونة لا تحتاج بالاصل الى مهاجم , فعندما يشعر النادي بأنه بحاجة الى مهاجم متميز فأنه يبحث بالخارج و يتعاقد مع المهاجم الافضل , و مع الاعبين المميزين الموجودين في الفريق , فأن الفريق يستطيع ان ينتج . "

ما يحدث في برشلونة حاليا هو وجود ثلاثة لاعبين في الهجوم " ميسي , بيدرو " و دافيد فيا " و جميعهم يلعبون كـ اجنحة ,و حتى دافيد فيا " رأس الحربة " الذي تم شراؤه من فالنسيا الصيف الماضي فأنه كثيرا ما يلعب كـ " جناح " , و هذا التكتيك يضمن ان تنتشر و ان تُحرز الاهداف من خلال كل جوانب الملعب .

بحق , كرويف كان له الكثير من الفضل في اكاديمية برشلونة , لكن " لوريانو رويز " مدرب فريق الشباب في فترة السبعينات هو من ابتكر الـ 4 - 3 - 3 او الـ 3 - 4 - 3 , لـ لاعبي كرة القدم الشباب ,و فاز فريق برشلونة للشباب بخمس بطولات لدوري الشباب تحت قيادته ,

و بعد ان استلم كرويف منصة تدريب برشلونة , تم ترقية رويز من قبل الهولندي , و عمل هذا الثنائي على تطوير برشلونة " دريم تيم " الذي استطاع بعدها الفوز ببطولة " كأس اوروبا للأندية البطلة " او ما تسمى حاليا بـ " دوري ابطال اوروبا " . الان رويز بلغ الثالثة و السبعين و هو المسؤؤول عن اكاديمية الخاصة به في شمال اسبانيا فـ قال " هناك سببان لتعليل وجود ثلاثة مرشحين من برشلونة لجائزة الكرة الذهبية ( ميسي , انييستا , تشافي ) " .

السبب الاول , " ما حدث في وقتي , و الذي عمل على تطويره كرويف لاحقا , و الذي يعمل به بيب غوارديولا حاليا "

العديد من محاصيل برشلونة الحالية , النادي الافضل حتى الان , اتوا من الاماسايا لعام 1987 , في السنة التي ولدوا فيها و علموا ان الفوز هو ليس كل شيء , فأن سيسك , بيكيه , ميسي تعلموا بشكل روتيني الفوز بـ 7 او 8 او 9 او حتى 10 اهداف .

قال اليكس غارسيا المدرب الذي قضى فترة طويلة في فريق برشلونة للشباب : " لم يسبق لي ان شاهدت مجموعة تمتلك هذا القدر من الطموح و القدرة على المنافسة , ليس فقط في المباريات , بل ايضا في التدريبات , انهم يتعاملوا مع التدريبات على انها مباراة نهائي ! "

الكثير من قوة برشلونة تكمن في التجربة المشتركة بين الشباب في الاماسايا , من الحجرات و عندما يأكلون في الاماسايا , فأن مواقفهم و طرق حياتهم تجعل منهم " رياضيين محترفين " . فهم يطوروا الروتين داخل و خارج الملعب , و ايضا في النادي الذي هو فخر لهم بتقيدهم بالهوية الكتالونية .

ليس كل الاعبين يعيشون في مساكن الاماسايا , الذي هو بمثابة سكن لطلاب الاماسايا , فعلى سبيل المثال تشافي , لم يسكن في الاماسايا بحكم مسكنه القريب الواقع في تيراسا , عادة , الاعبين من خارج برشلونة ينتقلوا الى هناك عندما يبلغوا سن الـ 14 , لاعبين مثل انييستا كان يحن الى مدينته و اسرته في بداية انتقاله للاماسايا , لكن لله الحمد , بعد ذلك استقر في الاماسايا .

الاعبين ذو سن الرابعة عشر يتدربوا لـ ست ساعات في الاسبوع , و يلعبوا مباراة كاملة " 90 دقيقة " في عطلة نهاية الاسبوع و في ايام الاسبوع يتم نقلهم بواسطة حافلات الى مدارس محلية . ثم يرجعوا في الساعة الثانية عصرا للغذاء و القيلولة ثم التدرب من الساعة الخامسة الى السادسة و النصف .

لاعبوا الفريق الاول يواظبون بنسبة كبيرة على مستواهم , كـ ابطال , و مع هذا الاساس الراسخ , البرسا يبني مستقبله دائما من القاع صعودا الى اعلى , مثل ابراج الانسان المحبوب في كاتالونيا ..






خواكيم لوف مدرب المانيا بعد نصف نهائى كاس العالم امام الماتادور " اسبانيا لديها نفس نمط برشلونة المتميز , يمكنك ان تلاحظ هذا فى كل تمريرة يمرروها , الطريقة التى يلعب بها البارسا نفسها تطبقها اسبانيا , لذلك من الصعب هزيمتهم , انهم واثقون فى فى نفسهم للغاية وهادئون فى طريقة تدويرهم للكرة "

ميشيل بلاتينى رئيس الأتحاد الاوروبى " برشلونة تمثل فلسفتى و ليس فقط فى طريقة اللعب ولكن ايضاً فى طريقة تدريب الناشئون "



بيب سيجارا " المدير الفني السابق للاماسايا و مدير الاكاديمية التقنية حاليا في ليفربول قال : " ان الشيء العظيم في الاماسايا و الذي احاول و ابذل قصارى جهدي لتقديمه لـ ليفربول , الاماسايا تمثل سياسية نادي برشلونة , انها رمز لفلسفة النادري الكتالوني . عندما تستمر التغيرات في سياسية النادي , سيكون هناك دائما مشكلة في محاولة لوضع مفهوم واضح في تنمية الاعبين "


بيب غوارديولا : " اكثر من 20 عاما مضت على وصول شخص واحد ( يوهان كرويف ) فقال : من الان قصاعدا سنلعب دائما بهذا الاسلوب , برؤية حول تكتيك الاعبين , " سرعة التمريرات , و سرعة التفكير "


كارليس فولوغويرا - مدير لامسايا : " الشيء الرئيسي الذي نبحث عنه في الاولاد هو اتخاذهم للقرارات بشكل مختلف عن اي شخص اخر ,و هذا يعني ( سرعة تفكيرهم ) , جميع الاعبين يجب ان يكونوا سريعين , و لكن سرعة العقل هي ما نبحث عنها , فهم يحتاجوا الى اتخاذ القرارت فيما سيفعلوا في كل لحظة , و في الاماسايا هم يفعلوا ذلك و هم في سن الـ ثانية او الثالثة عشر , و كـ جزء من هذا المنهج , لعبة كرة القدم تُلعب ضمن نطاق معين , نظام , و طريقة للقيام بهذه الامور .
اعتقد ان فوز اسبانيا في كأس العالم لم يكن عبارة عن فوز فريق , بل كان عبارة عن فوز فكرة هي " الاماسايا
" .


فيرناندو هييرو : " الاماسايا تعتبر مهمة جدا بالنسبة لنا , هناك 8 لاعبين من برشلونة يمثلون قمصان المنتخب الاسباني , و في المرحلة النهائية للبطولة العالمية لاقل من 19 عاما , كان هناك 7 لاعبين من الاماسايا في صفوف المنتخب الاسباني , انها حقيقة و سوف تستمر في ان تكون ذات اهمية حقيقية "

فيسينتى ديل بوسكى عن تشافى وانيستا : " لاعبان فى خط الوسط يجعلان حركة الوسط هى حركة ورتم الفريق بأكمله , وهذا نتاج لعمل شاق ومستمر طوال السنوات الماضية " " اولئك الذين نستطيع ان نقول عنهم يملون على الفريق طريقة اللعب المناسبة "

باكو ايستران عن لامسيا : " عندما نتحدث عن مجموعة شباب متحدة سوياً , يتقاسمون نفس الصفات ’, يتم تطعيمهم بنفس الفلسفة , لذا واضح ان هناك قاعدة عريضة وقوية لتلك المؤسسة , هذا واضح ! " " جعلونا نعترف ان هناك طرق مختلفة للعب كرة القدم "

الدون اندريس انيستا : " الحقيقة اننا جميعاً نتشارك نفس الفكر من سن مبكرة جداً وهذا يجعل الإنتقال للمستوى القادم اسهل بكثير " , " لكى تكون من لامسيا فى اعتقادى , فهذا يعنى انك يجب ان تتمتع بفلسفة برشلونة , بمعنى ان هذا يتم من سن مبكرة حيث يتم غرس كل شىء من البداية , مثل التيكى تاكا وسرعة التفكير , معرفة اين يتواجد زملائك وعلاقتك معهم على ارض الملعب "
















































إلى هنا اعزائنا نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية رحلتنا فى تاريخ لامسيا العريض والملىء بالإنجازات , ونتمنى ان تستمر هذه المدرسة فى إبهارنا نحن عشاق البارسا اولاً وإمتاع العالم وعشاق المستديرة بشكل عام ثانياً , ونرجو ان نكون وفقنا فى طرح هذا الموضوع ..



موسوعات طرب ملك العود

/ كاظم الساهر






   









عدد الأغاني: 12
شجرة الزيتون
عدد الأغاني: 9
غزال
عدد الأغاني: 6
العزيز
عدد الأغاني: 2
لا يا صديقي
عدد الأغاني: 8
افرح
عدد الأغاني: 9
بانت ألاعيبك
عدد الأغاني: 9
سلامتك من الآه
عدد الأغاني: 7
بعد الحب
عدد الأغاني: 6
صعبة عليا
عدد الأغاني: 3
اغسلي بالبرد
عدد الأغاني: 9
في مدرسة الحب
عدد الأغاني: 7
انا و ليلى
عدد الأغاني: 9
حبيبتي و المطر
عدد الأغاني: 10
الحب المستحيل
عدد الأغاني: 11
ابحث عنك
عدد الأغاني: 12
قصة حبيبين
عدد الأغاني: 12
حافية القدمين
عدد الأغاني: 13
الى تلميذة
عدد الأغاني: 12
انتهى المشوار
عدد الأغاني: 10
يوميات رجل مهزوم
عدد الأغاني: 13
صور
عدد الأغاني: 9
الرسم بالكلمات





محمد عبده

/
 
  * روابط متعلقه بالفنان / محمد عبده
       
       











عدد الأغاني: 8
على عودي (1)
عدد الأغاني: 7
على عودي (2)
عدد الأغاني: 12
هلا فبراير 2000
عدد الأغاني: 5
ارفض المسافه
عدد الأغاني: 6
يماني حجاز خليج
عدد الأغاني: 5
حفل الكويت (1)
عدد الأغاني: 5
حفل الكويت (2)
عدد الأغاني: 5
البرواز
عدد الأغاني: 4
العنا
عدد الأغاني: 7
ياشوق
عدد الأغاني: 7
مهرجان ابها (2)
عدد الأغاني: 6
سهرة العيد (1)
عدد الأغاني: 6
سهرة العيد (2)
عدد الأغاني: 5
سامري عدني (14)
عدد الأغاني: 6
شعبيات (15)
عدد الأغاني: 7
مهرجان ابها (1)
عدد الأغاني: 4
حجازي
عدد الأغاني: 4
عنود الصيد
عدد الأغاني: 5
لو كلفتني المحبه
عدد الأغاني: 5
سامري
عدد الأغاني: 4
دعاني الشوق
عدد الأغاني: 4
قال المولع
عدد الأغاني: 4
الونه
عدد الأغاني: 12
شعبيات
عدد الأغاني: 7
تستاهل الحب نجديه
عدد الأغاني: 6
وهم
عدد الأغاني: 5
لا وداع
عدد الأغاني: 4
انتي نسيتي
عدد الأغاني: 6
محتاج لها
عدد الأغاني: 5
الحبيب الغالي
عدد الأغاني: 4
يا غايب
عدد الأغاني: 4
انت الهوى
عدد الأغاني: 4
بنت النور
عدد الأغاني: 1
اوبريت عرايس المملكة
عدد الأغاني: 6
الأماكن
عدد الأغاني: 5
عيون الليل
عدد الأغاني: 4
اسير الشوق
عدد الأغاني: 7
السنين
عدد الأغاني: 3
المعازيم
عدد الأغاني: 8
علمتها
عدد الأغاني: 4
مركب الهند
عدد الأغاني: 4
يابو فهد
عدد الأغاني: 6
هلا يا ابو شعر ثاير
عدد الأغاني: 4
هلا والفين هلا
عدد الأغاني: 5
مساء الخير
عدد الأغاني: 6
قلبي دليلي
عدد الأغاني: 4
طال السفر
عدد الأغاني: 5
شبيه الريح
عدد الأغاني: 4
خطأ
عدد الأغاني: 2
أنشودة المطر
عدد الأغاني: 5
المعاناة
عدد الأغاني: 6
البراقع
عدد الأغاني: 4
نبض القلوب
عدد الأغاني: 4
اقرب الناس
عدد الأغاني: 4
سايق الخير
عدد الأغاني: 6
مجموعة انسان
عدد الأغاني: 6
لا تجرحيني
عدد الأغاني: 5
في الجو غيم
عدد الأغاني: 5
إلى من يهمها أمري
عدد الأغاني: 3
أيوه
عدد الأغاني: 5
الرمش الطويل
عدد الأغاني: 4
إختلفنا
عدد الأغاني: 6
اعترف لك
عدد الأغاني: 3
إبعاد








 
  * روابط متعلقه بالفنان / رابح صقر
       
       
 



عدد الأغاني: 6
سمره (2)
عدد الأغاني: 6
سمره (3)
عدد الأغاني: 12
رابـ 2004 ـح
عدد الأغاني: 8
رابـ 93 ـح
عدد الأغاني: 11
رابـ 2003 ـح
عدد الأغاني: 8
خالي مشاعر
عدد الأغاني: 8
انانيه
عدد الأغاني: 6
مغروره
عدد الأغاني: 6
غاب القمر
عدد الأغاني: 7
اكتب لها حرف
عدد الأغاني: 10
رابح 96
عدد الأغاني: 8
مثل الزمن
عدد الأغاني: 6
جديد الجرح
 
 
 
 
 
 
 

 
  * روابط متعلقه بالفنان / راشد الماجد
       
       
 
 

عدد الأغاني: 15
RASHED 2007
عدد الأغاني: 16
نور عيني 2009 MP3
عدد الأغاني: 8
باريس (1)
عدد الأغاني: 8
ويلي
عدد الأغاني: 5
قصة ضياع عبيد
عدد الأغاني: 10
مشكلني
عدد الأغاني: 5
يامليـح
عدد الأغاني: 5
باريس (2)
عدد الأغاني: 6
خل التغلي
عدد الأغاني: 11
المسافر
عدد الأغاني: 5
آه ياقلبي
عدد الأغاني: 10
تضحك الدنيا
عدد الأغاني: 4
لي بنت عم
عدد الأغاني: 14
الهدايا
عدد الأغاني: 8
شرطان الذهب
عدد الأغاني: 7
شمعة حياتي
عدد الأغاني: 8
على مين تلعبها
عدد الأغاني: 8
الدنيا حظوظ
عدد الأغاني: 8
اغلى حبيبه
عدد الأغاني: 4
الله كريم





نوال الكويتيه



عدد الأغاني: 15
نوال 2009
عدد الأغاني: 13
نوال 2004
عدد الأغاني: 11
نوال 2002
عدد الأغاني: 10
نوال 2000
عدد الأغاني: 9
نوال 1998
عدد الأغاني: 7
نوال 1996
عدد الأغاني: 8
نوال 1995
عدد الأغاني: 5
نوال 1994
عدد الأغاني: 6
نوال 1989
عدد الأغاني: 6
نوال 1988
عدد الأغاني: 5
نوال 1986
عدد الأغاني: 5
نوال 1985
عدد الأغاني: 5
نوال 1984