السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دروس في تعليم العزف على آلة العود – الدرس (1)
أجزاء آلة العود وأماكن الدرجات الطبيعية
أجزاء آلة العود وأماكن الدرجات الطبيعية
يعتبر العود أهم الآلات الموسيقية الحديثة ويطلق عليه "سلطان الآلات الموسيقية"، والعود أساس الموسيقى الشرقية وعمادها وهو الآلة التي عتمدها الملحنون والمطربون في أغانيهم وألحانهم. ومن يتعلم العزف على آلة العود ويتعلم المقامات الموسيقية ويتقنها سيتقن العزف على معظم الآلات الموسيقية إذ أن العود هو ثاني أصعب آلة موسيقية بعد القانون. ولكن بالتمرين المستمر والحس الفني والإذن الموسيقية ستستطيع أن تتعلم هذه الآلة بيسر.
يتكون العود من الأجزاء الأساسية الآتية:
1. وجه العود
2. ظهر العود
3. زند العود أو الرقبة
4. الوسادة أو "الأنف"
5. مشط العود أو البنجق
6. المفاتيح
7. الأوتار
8. القمرة أو "الطرة"
9. المضرب أو "الرقمة"
10. الغزال أو الفرس
هذه تقريباً أهم الأجزاء في آلة العود (لاحظ الصورة في أدناه):
وجه العود: وهو الجزء الأمامي الظاهر من العود والذي يحتوي على الطرات والمضرب والغزال والأوتار وهو الجزء الذي يتم العزف عليه.
ظهر العود: وهو الجزء الخلفي الكبير أو المنتفخ لآلة العود ويلامس هذا الجزء بطن العازف وصدره ويستند عادةً على الفخذ الأيسر.
زند العود: وهو جزء العود الذي يمتد من نهاية وجه العود الى البنجق وتمر الأوتار فيه ويحتوي على الوسادة.
الوسادة: قطعة صغيرة من الخشب أو العظم لرفع الأوتار وإسنادها تقع في نهاية زند العود.
البنجق: وهو جزء العود الذي يحتوي على المفاتيح المربوطة بنهاية أوتار العود.
المفاتيح: وعددها 10 أو 12 حسب عدد الأوتار في العود. وتستخدم المفاتيح لضبط وتنظيم دوزان العود ودرجاته الطبيعية والدرجات الأخرى.
الأوتار: وعددها خمسة أو ستة سنأتي عليها بشيء من التفصيل لاحقاً في هذا الدرس.
الطرّة: يحتوي العود على ثلاثة طرات عادةً فارغة أو مزخرفة، لغرض دخول الصوت في جوف الآلة ومع الهواء وضربة الوتر ومكان الإصبع نحصل على الرنين أو النغمة المطلوبة.
المضرب: وهو قطعة من الخشب أو البلاستيك تحمي وجه العود عند ضرب الأوتار والعزف عليها.
الغزال: ويكون ثابت على الأغلب ترتبط فيه الأوتار من جهة وفي المفاتيح بالبنجق من جهة الأخرى. ويمكن أنيكون الغزال متحرك عند العزف المتقدم وهو تكنيك أُبتكر حديثاً.
نأتي الآن إلى شرح أوتار العود وأسماءها وشكلها وأماكن الدرجات أو العلامات الموسيقية الطبيعية عليها. لاحظ الصورة أدناه:
يتألف العود عادة من خمسة أوتار (أو يمكن أن نطلق عليها خمسة مجموعات من الأوتار). يطلق على الوتر الأول من الأسفل أسم "كردان" وهو الوتر الذي يعطينا علامة الــ (دو جواب) بضربة مطلقة دون وضع أصبع عليه. ويكون هذا الوتر عبارة عن وترين مزدوجين في أغلب الأحوال. أما الوتر الثاني من الأسفل (وترين مزدوجين أيضاً) فيسمى بالــ "نوا" ويعطينا بضربة مطلقة درجة الــ (صول جواب).
الوتر الثالث أسمه "دوكاه" وبضربة مطلقة يعطينا علامة الــ (ري قرار). أما الوتر الرابع فأسمه "عشيران" فيعطينا علامة الـ (لا قرار)، والوتر الخامس وأسمه "يكاه" يعطينا علامة (صول قرار) وأحياناً يتم ضبطه على درجة الــ (فا قرار).
ماذا نقصد بالقرارات والجوابات؟
القرارات هي الأصوات الغليظة التي تكون اهتزازاتها أقل من الجوابات وهي الأصوات الحادة وتكون اهتزازاتها أكبر.
العلامات او الدرجات الموسيقية سبعة وهي:
دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي
والسلم الموسيقي بالدرجات الطبيعية موضح بالصورة أدناه مع أماكن الأصابع على الأوتار:
صول – مطلق – الوتر الخامس
لا – مطلق – الوتر الرابع
سي – الأصبع الثاني (الوسطى) – الوتر الرابع
دو – الأصبع الثالث (البنصر) – الوتر الرابع
ري – مطلق – الوتر الثالث
مي – الأصبع الثاني (الوسطى) – الوتر الثالث
فا – الأصبع الثالث (البنصر) – الوتر الثالث
صول (جواب) – مطلق – الوتر الثاني
لا (جواب) – الأصبع الثاني (الوسطى) – الوتر الثاني
سي (جواب) – الأصبع الرابع (الخنصر) – الوتر الثاني
دو (جواب) – مطلق – الوتر الاول
ري (جواب) – الأصبع الثاني (البنصر) – الوتر الاول
مي (جواب) – الأصبع الرابع (الخنصر) – الوتر الأول
الخ... من الجوابات وجواب الجوابات.
والصورة أدناه توضح مسكة آلة العود الصحيحة حيث يوضع العود على الفخذ الأيمن ويلامس ظهره بطن وصدر العازف وفي اليد اليمنى نمسك بالريشة بالأصابع الخمسة معاً مع ترك بروز 1 سم تقريباً منها لضرب الوتر ونضع اليد اليسرى بطريقة بحيث يستقر الإبهام على مكان تلاقي الزند بالبنجق. ويجب أن تكون الأصابع عمودية على الأوتار عند العزف حتى لا نضغط أكثر من وتر في وقت واحد.
هذا درس مبسط جداً لبعض الأمور الأساسية وإن شاء الله في الدروس القادمة سندخل في المقامات والسلالم الموسيقية مع أمثلة عزف تعليمية.
أتمنى أن يكون الدرس قد نال رضاكم
مع أرق التحايا للجميع.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق